خبر ارتفاع مخططات البناء الاستيطاني في القدس عام 2016

الساعة 04:22 م|26 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

شهد عام 2016 ارتفاعا ملحوظا في عدد المخططات الاستيطانية في مدينة القدس المحتلة.
وقالت صحيفة « هآرتس » العبرية، في تقرير نشرته الاثنين، إن عام 2016 شهد زيادة حادة في المخططات الاستيطانية التي قدمت وصودق عليها في القدس.
وأضافت:« منذ بداية العام الجاري صودق على بناء 1506 وحدات سكنية (استيطانية) مقارنة مع 775 وحدة في العام 2014 وفقط 395 وحدة في عام 2015 ».
وتابعت الصحيفة:« في العامين 2014 و2015 كان هناك تباطؤ ملحوظ في عدد المخططات المصادق عليها في القدس، بعد اتهامات مسؤولين في البلدية لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بمنع خطط كان ينظر إليها على أنها حساسة دبلوماسيا ».
وفي ذات السياق، قالت هآرتس إن الاستيطان في القدس، زاد عقب انتخاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من دون أن تقدم إحصائيات حول هذا الأمر.
وكان مسؤولون صهاينة قد عدّوا فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية كضوء أخضر لإطلاق العنان للاستيطان في الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس، « بسبب ما نقل عن مقربين منه بأنه لا يعارض الاستيطان ويعد القدس عاصمة إسرائيل ».
وبحسب الصحيفة، فإن من المرتقب أن تصادق اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في البلدية الصهيونية يوم الأربعاء المقبل، على منع تصاريح لبناء 618 وحدة استيطانية في مستوطنات مقامة على أراضي القدس.
وأشارت في هذا الصدد إلى أن اللجنة ستصادق على بناء 140 وحدة في مستوطنة « بسغات زئيف »، و262 وحدة في مستوطنة « رامات شلومو »، و216 وحدة في مستوطنة « راموت »، وجميعها في شمالي مدينة القدس.
ونقلت الصحيفة عن بلدية الاحتلال قولها:« البناء في القدس ضروري ومهم وسيتواصل بقوة كاملة بهدف تمكين الشباب من العيش في القدس، بناء مستقبلهم فيها، وتعزيز عاصمة إسرائيل ».

كلمات دلالية