خبر الاحتلال يوقف مساعدات للأمم المتحدة ردا على قرار إدانة الاستيطان

الساعة 08:25 ص|25 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

أوقف الاحتلال الإسرائيلي صرف مخصصات مالية كان من المقرر أن تقدمها لمؤسسات تابعة للأمم المتحدة بعد قرار اتخذه مجلس الأمن بأغلبية ساحقة يقضي بالوقف الفوري لبناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في تصريح متلفز، مساء السبت، إنه سيتم وقف صرف 30 مليون شيكل (نحو 7.89 مليون دولار) كانت مخصصة من جانبنا لخمس مؤسسات تابعة للأمم المتحدة لم يسمها؛ ردا على قرار مجلس الأمن.

وجدد نتنياهو رفض الاحتلال « التام » للقرار، معربا عن اعتقاده « بسقوطه » فور استلام الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مهام منصبه الشهر المقبل.

وانتقد في هذا السياق سياسات الرئيسين الأمريكيين الحالي باراك أوباما والأسبق جيمي كارتر حيال إسرائيل.

وذكر أن إدارة أوباما « كسرت جميع الالتزامات » للرؤساء الأمريكيين السابقين « الذين رفضوا فرض قرارات على إسرائيل من خلال مجلس الأمن الدولي » معتبرا أن قرار ادانة الاستيطان « لا يقرب عملية التسوية ويمس بالعدل والحقيقة » حسب قوله.

واعتمد مجلس الأمن الدولي مساء الجمعة، مشروعا رافضا للاستيطان، بموافقة 14 دولة وامتناع واشنطن عن التصويت.

ويدعو مشروع القرار إلى ان « توقف اسرائيل فورا وبشكل تام كل الانشطة الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها شرقي القدس ».

ويعتبر ان المستوطنات « ليس لها اي اساس قانوني » وتعوق « بشكل خطير فرصة حل الدولتين » الذي يقضي بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وكان من المقرر التصويت على القرار أمس ألأول (الخميس)، لكن تم تأجيله، بعد أن أرجأت مصر - العضو العربي في مجلس الأمن الدولي - التصويت عليه قبل ساعات من موعد تقديمه في المجلس.

غير أن كل من نيوزيلاندا والسنغال وماليزيا وفنزويلا تبنّت المشروع، وطالبت المندوب الإسباني (رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن)، عقد الجلسة اليوم، وهو ما تم بالفعل.

وتعتبر المستوطنات غير قانونية من وجهة نظر المجتمع الدولي، وعائقا رئيسيا امام جهود التسوية لانها مقامة على اراض يريدها الفلسطينيون ضمن دولتهم المقبلة.

 

كلمات دلالية