خبر تونس تعزل مسؤولين على خلفية اغتيال الزواري

الساعة 07:32 ص|23 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

أعلنت الحكومة التونسية أمس، عزل والي صفاقس واثنين من كبار المسؤولين الأمنيين في الولاية، وذلك بعد أسبوع من اغتيال مهندس الطيران محمد الزواري أمام منزله في صفاقس في عملية منسوبة لإسرائيل.

وأعلنت الحكومة في بيان أن « رئيس الحكومة يوسف الشاهد قرر إعفاء الإطارات الآتي ذكرهم من مهامهم: والي صفاقس (حبيب شواط)، مدير إقليم (مديرية) الأمن الوطني في ولاية صفاقس، رئيس منطقة الأمن (مديرية) الوطني في صفاقس الجنوبية ».

وأضافت الحكومة في بيان ثان، أن الشاهد قرر تعيين سليم التيساوي والياً على صفاقس خلفاً للشواط الذي جاءت إقالته غداة تصريح للشاهد أمس الأول، لوّح فيه بـ « تتبع كل من أجرم أو تواطأ أو قصّر » في ملف عملية الاغتيال.

إلى ذلك، فككت وزارة الداخلية التونسية « خلية إرهابية » مؤلفة من خمسة أشخاص بينهم ثلاث شابات بتهمة التواصل مع « عناصر إرهابية » في الجزائر وليبيا المجاورتين وتجنيد « جهاديين »، بحسب ما أعلنت الوزارة أمس.

وقالت الوزارة في بيان، إن الخلية تتكوّن من خمسة عناصر كلهم موقوفون وهم شابان (19 و31 عاماً) وثلاث شابات (17 و18 و28 عاماً) إحداهن طالبة في مدرسة ثانوية.

وتنشط الخلية بين ولايات سيدي بوزيد (وسط) وتونس وباجة (شمال شرق)، وفق الوزارة التي أوضحت أن عناصرها اعترفوا بالتواصل في ما بينهم ومع عناصر « إرهابية » في ليبيا والجزائر عبر إحدى شبكات التواصل الاجتماعي وباستعمال أسماء مستعارة.

وأضافت الوزارة أن الخلية تعمل على « استقطاب عناصر جديدة لتبني الفكر التكفيري والالتحاق بالجماعات الإرهابية ببؤر التوتر، وتمجيد تنظيم الدولة الإسلامية والإشادة بعملياته الإرهابية ».

 

كلمات دلالية