خبر جلسة طارئة للتشريعي غدا تناقش موضوع « رفع الحصانة »

الساعة 05:54 م|20 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

قرر نواب من حركة فتح المشاركة في جلسة طارئة للمجلس التشريعي، غدا الأربعاء، لمناقشة موضوع تشكيل المحكمة الدستورية، وقرار الرئيس محمود عباس برفع الحصانة عن عدد من النواب.

وقال النائب أشرف جمعة إن نوابًا من « فتح » قرّروا المشاركة في الجلسة الطارئة غدا، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2007، للحديث بشكل قانوني عن موضوع المحكمة الدستورية، ورفع الحصانة عن النواب، التي عدّها « انتهاكا لحصانة السلطة التشريعية ».

وأضاف جمعة في تصريح صحفي أن « 33 نائبا، وقعوا على المشاركة في الجلسة، وسيشاركون من غزة والضفة الغربية والخارج ».

وأوضح النائب أن كل النواب يرغبون في المشاركة بالجلسة، لكن بعض النواب الذين لا يدافعون عن زملائهم ولديهم خوف ينطبق عليهم « أكلت يوم أكل الثور الأبيض »، وفق قوله.

وشكر النائب عن حركة فتح، الكتل البرلمانية كافة وكتلة التغيير والإصلاح خاصة، على قبولهم الدعوة لعقد جلسة طارئة لمناقشة موضوع المحكمة الدستورية، ورفع الحصانة عن 5 نواب من حركة فتح.

وكان الرئيس محمود عباس، قرر قبل نحو اسبوع رفع الحصانة البرلمانية عن خمسة نواب في المجلس التشريعي، هم: شامي الشامي ونجاة أبو بكر وناصر جمعة وجمال الطيراوي، بالإضافة إلى محمد دحلان .

و قال القيادي في حركة « حماس »، النائب صلاح البردويل: إن المجلس التشريعي سيعقد جلسة الأربعاء؛ لمناقشة رفع الرئيس عباس الحصانة عن عدد من النواب.

وأكد البردويل أن الجلسة لن تتجاوز القانون، مؤكدا أن القاسم « الذي يجمعنا هو القانون »، وفق تعبيره.

واعتبر البردويل قرار الرئيس عباس رفع الحصانة البرلمانية عن عدد من النواب مطعونًا فيه، وأضاف: « ما حدث مع نواب فتح في الصليب الأحمر برام الله قبل أيام بفض اعتصامهم بالقوة هو مخالف للقانون والأخلاق ».

وأوضح أن اللجنة القانونية بالمجلس التشريعي ستقدم تقريرا عن مدى دستورية قرار الرئيس عباس رفع الحصانة عن أعضاء من المجلس التشريعي، وستتخذ قراراتها بهذا الشأن .

وكان أمين سر كتلة « حماس » البرلمانية، المستشار محمد فرج الغول، قال: إن اتصالات جدية أجريت مع جميع الكتل والقوائم البرلمانية لعقد جلسة للمجلس التشريعي قريبا؛ بعد رفع الحصانة عن خمسة نواب من حركة « فتح » قبل أيام.

وأكد الغول في تصريح صحفي ، أن قرار الرئيس عباس رفع الحصانة عن النواب « لا أساس له من الصحة »، مضيفاً: « ستشهد الأيام القادمة جلسة وطنية جامعة للمجلس التشريعي وفعاليات أخرى، ولن تكون مجرد بيانات ».

كلمات دلالية