خبر مستوطنو عمونا يوافقون على مقترح نتنياهو وبنيت

الساعة 04:21 م|18 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

وافق المستوطنين « الإسرائيليين » في مستوطنة عمونا الواقعة شرق مدينة رام الله المحتلة، على مقترحٍ جديدٍ لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والوزير نفتالي بنيت بنقلهم إلى مستوطنة عوفرا قرب رام الله.

ويقضى المقترح على نقل المستوطنين إلى مستوطنة عوفرا المجاورة لمستوطنة عمونا التي أقيمت على أراضي المواطنين الفلسطينيين، بحيث يكون عدد المنازل في عوفرا لمستوطنين عمونا 24 منزلاً بدلاً من 12 منزل.

فيما صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على المقترح مساء الأحد لنقل مستوطنين عمونا إلى مستوطنة مجاورة.

واعتبر نتنياهو، أن الموافقة على هذا الاقتراح ستكون انسب قرار بالنسبة لهم وللمشروع الاستيطاني و« إسرائيل ».

وأشار نتنياهو إلى أن الحكومة بذلت خلال الاشهر الاخيرة وحتى فجر يوم أمس جهودا كبيرة بهدف التوصل الى حل متفق عليه بخصوص مستوطني عمونا.

وفي ذات السياق وصفت حركة السلام الإسرائيلية القرار بالخنوع والتحايل، قائلة: إن هدف نقل المستوطنين لأراضي فلسطينية أخرى هو سلب أراضي فلسطينية جديدة، خاصة وأن المستوطنين هددوا باستخدام العنف« .

واحتلت قضية »عمونا« جدول أعمال الحكومة في الأسابيع الأخيرة، وبرزت خلالها صراعات داخلية أثناء محاولات لإيجاد حل يمنع إخلاء هذه البؤرة الاستيطانية، ووصلت هذه الصراعات حد امتناع بينيت وكتلته في الكنيست عن تأييد مشاريع قوانين تطرحها الحكومة، بسبب عدم شمل »عمونا" بمشروع قانون شرعنة الاستيطان.

الجدير بالإشارة، أن هذه القضية والصراع حولها لا تتعلق بالبؤرة الاستيطانية ولا بالمستوطنين فيها فقط، وإنما سعى نتنياهو وبينيت إلى التوصل إلى حل بشأنها من أجل إرضاء المستوطنين لكونهم مخزون أصوات لحزبيهما، وفي سياق التنافس على قيادة اليمين.

كلمات دلالية