خبر وفد تركي يبحث سبل دعم مشاريع المياه والصرف الصحي

الساعة 01:31 م|16 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

استقبلت سلطة المياه، أمس وفداً دبلوماسياً ووزارياً تركياً زار قطاع غزة لبحث الوضع المائي في ظل الأزمة الراهنة، وتفقد عدداً من مشاريع المياه والصرف الصحي في القطاع.

وتأتي زيارة الوفد المكلف من رئاسة الجمهورية لمتابعة احتياجات غزة المائية والبحث في سبل المساهمة في البرامج والمشاريع التي تهدف إلى حل هذه الأزمة.

وكان نائب رئيس سلطة المياه م. ربحي الشيخ ومدير مصلحة مياه بلديات الساحل م. منذر شبلاق وعدد من المسئولين في استقبال الوفد التركي، الذي ضم ممثلين عن وزارات الخارجية والمياه والأشغال العامة وترأسه يعقوب باش أوغلو ومشاركة نائبة القنصل العام التركي لدى فلسطين سيماي إيرين أوغلو.

ورحب الشيخ بالوفد، معرباً عن أمله باستمرار التعاون والتواصل بين الجانبين بما ينعكس إيجاباً على الحياة في القطاع الذي يعاني من حصار خانق منذ سنوات.

وأوضح أن تأمين الدعم اللازم لمشروع التحلية المركزية ومشاريع الطاقة اللازمة لتشغيلها وباقي المشاريع الاستراتيجية للمياه والصرف الصحي من أهم أولويات سلطة المياه في المرحلة الحالية.

واستعرض الوضع المائي وتأثير ذلك على الحياة اليومية للمواطنين، والمعيقات التي تعترض تنفيذ هذه البرامج الاستراتيجية، موضحاً أن تأخير حلها سيجعل الأمور أكثر صعوبة، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية زيادة وتكثيف الدعم السياسي في مواجهة القيود الإسرائيلية المستمرة والتي تعتبر عائقاً أساسياً أمام تنفيذ هذه المشاريع.

من جهته، تحدث شبلاق حول عمل مصلحة المياه في تقديم خدمات المياه والصرف الصحي وتأثير الأزمة الراهنة عليها، إضافة إلى الجهود المستمرة لتحسين الخدمات رغم التحديات، موضحاً أن دعم هذه المشاريع على كافة الصعد من شأنه المساهمة في تأمين موارد ومرافق مائية ملائمة تنعكس إيجاباً على الخدمات المقدمة للمواطنين.

وخلال الزيارة التقى الوفد التركي بعدد من المسئولين وتفقد مشروعي التحلية محدودة الكمية في جنوب قطاع غزة والتي ستخدم سكان رفح وخانيونس، ومحطة معالجة الصرف الصحي في شمال القطاع، والتي ستخدم سكان المنطقة الشمالية، وتعرف على تطورات العمل في المشروعين والتحديات التي تواجههما وتواجه مشاريع المياه والصرف الصحي في القطاع.

كلمات دلالية