خبر الأسير المحرر رأفت حمدونة يحصل على الدكتوراه في قضية الأسرى

الساعة 08:19 ص|16 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

حصل الأسير المحرر ومدير مركز الأسرى للدراسات رأفت حمدونة على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى مع توصية بالطباعة من قسم البحوث والدراسات السياسية بمعهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية في القاهرة بعد مناقشة رسالة علمية بعنوان: « الجوانب الإبداعية في تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة في الفترة ما بين 1985 إلى 2015 ».

وناقش الباحث حمدونة الذى أمضى خمسة عشر عاماً في السجون « الإسرائيلية » بحضور لجنة المناقشة المكونة من الأستاذة الدكتورة أماني مسعود الحديني أستاذ علم الاجتماع بكليه الاقتصاد والعلوم السياسية -جامعة القاهرة، والأستاذة الدكتورة نادية بدر الدين أبو غازي أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية -جامعة القاهرة، والأستاذة الدكتورة سعد وفاء الشربيني أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية -جامعة القاهرة.

وخلال المناقشة عرض د. حمدونة قضية صراع العقول بين الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة وإدارة مصلحة السجون « الإسرائيلية » على مستوى إدارة الوقت وبناء الذات في شتى المجالات ، بالتفكير والتخطيط ووضع البدائل والوسائل والأهداف وتحقيق الحقوق، وفسر العلاقة بين السياسات والمخططات الصهيونية التي استخدمها السجان لتحقيق مآربه المتمثلة بتقويض الروح النضالية والثقافية والوطنية لدى المعتقلين، وبين ابداعات الأسرى التي تسلحت بالإرادة الصلبة، والعزيمة المستندة إلى الوعى، والقدرة الفائقة في ترسيخ أسس المواجهة النضالية الاستراتيجية والتكتيكية، السلمية والعنيفة الواعية.

وسلط د. حمدونة في رسالته الضوء على الزاوية الأهم من قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين وهى ابداعاتهم، والتي ستظهر معالمها بشكل مختلف وغير تقليدي قياساً بما كتب عن الأسرى والسجون، حيث أن العادة جرت في التعاطي مع قضيتهم بالكثير من البكائيات وإبراز جانب الانتهاكات والعذابات التي تحولت في ذهن المتابع والمتضامن الفلسطيني والعربي والدولي إلى شيء مألوف وغير جذاب وغير منصف في آن واحد، تلك الصورة النمطية التي غيَّبت مئات الاضاءات والاشراقات والإبداعات والانتصارات التي تألق بها الأسرى.

كلمات دلالية