خبر غوغل توقف دعم « ادوبي فلاش » في الاصدار الجديد لجوجل كروم

الساعة 04:33 م|11 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

طرحها الإصدار 55 من متصفح كروم تكون شركة غوغل قد دقت المسمار الأخير في نعش أدوبي فلاش، لتفي بذلك بوعدها الذي قطعته في مايو الماضي بأنها ستوقف دعم فلاش في متصفحها قبل نهاية هذا العام.

وتحديث متصفح كروم إلى الإصدار 55 يعني أن العديد من مواقع الإنترنت ستستخدم تلقائيًا تقنية « أتش تي أم أل 5 » بدلًا من فلاش، وهو أمر رغبت الشركة في تحقيقه باكًرا بسبب المشاكل الأمنية في تقنية فلاش.

ونظرًا لحقيقة أن العديد من المواقع تستخدم الفلاش للفيديو، فإن غوغل ضمنته في المتصفح لكن يتوجب على المستخدمين تفعيله يدويًا عند الحاجة إليه.

وعندما يطبق المستخدمون التحديث إلى كروم 55، فإن مواقع الويب ستبدأ باستخدام أتش تي أم أل 5 تلقائيا، باستثناء تلك المواقع التي تدعم فلاش فقط، حيث ستكون معفاة.

يذكر أن فلاش لعب دورًا محوريًا في اعتماد الفيديو والألعاب والرسوم على الويب، لكن تم التحول عنه إلى تقنية أتش تي أم أل 5 لتحسين الأمان والحد من استهلاك الطاقة وتسريع تحميل الصفحات.

ولا تعد غوغل الوحيدة في حملة القضاء على « فلاش »، فقد أعلنت موزيلا في وقت سابق من العام الحالي أنها ستبدأ حظر محتوى فلاش « غير الضروري لتجربة المستخدم » على متصفحها فايرفوكس، وقبلها أعلنت مايكروسوفت الشيء ذاته لمتصفحها « إيدج »، كما أن فيسبوك تخلت عن استخدام الفلاش في الفيديو لصالح أتش تي أم أل 5.

ومن الجدير بالذكر أن أدوبي ذاتها المطورة لفلاش تخلت عنه كما ذكرت في مدونتها في نوفمبر 2015، عندما أعلنت أنها قررت إعادة تسمية برنامج « فلاش بروفيشينال » ليصبح « أدوبي أنيميت سي سي ».

 

كلمات دلالية