خبر عضو كنيست: كان لا يجب السماح للفلسطينيين المشاركة بانتخابات « إسرائيل »

الساعة 04:08 م|10 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

قال رئيس الائتلاف الحكومي « الإسرائيلي » النائب الليكودي (دافيد بيتان) مساء السبت: كان يفضل عدم مشاركة فلسطيني الـ 48 في انتخابات الكنيست الإسرائيلية.

وأضاف: هناك 95% منهم يصوتون لصالح القائمة المشتركة التي لا تمثل المواطنين العرب في « إسرائيل » وانما المصلحة الفلسطينية« .

وكان النائب بيتان يعقب خلال ندوة ثقافية في بلدة (مفسيرت تسيون) على سؤال حول استخدام رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لشبكات التواصل الاجتماعي وتصريحاته يومَ الانتخابات السابقة بتدفق المنتخبين العرب الى صناديق الاقتراع.

وفي قضية مشروع قانون تسوية النقاط الاستيطانية، توقع رئيس الائتلاف التوجه لاستخدام محامين خاصين إذا أخفق المستشار القانوني للحكومة في الدفاع عن هذا القانون في محكمة العدل العليا.

ونوه مع ذلك بأنه في مثل هذا الحال لن يطرح مشروع قانون التسوية على الكنيست للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة لغاية إيجاد حل بديل يتيح قبول موقف الحكومة.

أما بالنسبة لإنشاء هيئة البث الجديدة فقد أوضح بيتان ان القرار النهائي يعود الى رئيس الوزراء ووزير المالية، وقدّر بسبعين بالمائة احتمالات اسدال الستار عن هيئة البث هذه.

وعقب رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة على اقوال بيتان قائلا: إنه أصبح بوقًا يستخدمه رئيس وزراء الاحتلال بل ويؤكد مرة تلو الأخرى أن القيادة الحالية ليس لديها ما تقدمه سوى العنصرية الفظة والشعبوية الرخيصة.

ورأى النائب عودة أن هذه التصريحات البذيئة لبيتان إنما تعبر عن مخاوف رئيس وزراء الاحتلال من زيادة القوة السياسية للقائمة المشتركة وفقًا لأقواله.

ومن جانبه اعتبر النائب عيساوي فريج عن حزب ميرتس أن رئيس الائتلاف الحكومي يصرح بما يفكر فيه رئيس الوزراء.

وأضاف أن هذا هو الوجه الحقيقي لحكومة غير معنية بالديمقراطية بل تسعى علنًا لتحويل »إسرائيل" الى دولة تفرقة عنصرية.

كلمات دلالية