خبر أخبار « فيسبوك » الكاذبة.. كيف تكشفها بسهولة؟

الساعة 03:30 م|10 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

رغم أن « فيسبوك » يصر دائما على أنه موقع تواصل ليس مسؤولا عن ما ينشر من أخبار، إلا أنه تأثر بما ناله من انتقادات مؤخرا، جراء « العدد الهائل » من الأخبار الزائفة التي باتت تكتسح هذه المنصة الاجتماعية المهمة.

وفي هذا الإطار، قدمت مواقع عالمية نصائح بسيطة للغاية للمستخدمين لمساعدتهم على تمييز الأخبار الحقيقية من الوهمية:

1- لا تثق في الخبر الذي يطلب منك مشاركته مع أصدقائك قبل قراءته.. المواقع الحقيقية تريد منك قراءة أخبارها فيما ترغب المواقع الأخرى فقط في مشاركة قصصها.

2- استخدم حسك الفطري: إذا كان الخبر يبدو وهميا، فهو غالبا كذلك.

3- تجنب الأخبار التي تخص فيسبوك نفسه: كل الأخبار التي تخبرك مثلا أن موقع فيسبوك يدين لك ببعض المال، أو أنه لن يصبح مجانيا كاذبة ووهمية، فجتنبها.

4- احترس من أخبار العنف المفرط: العنف يحدث يوميا في جميع أنحاء العالم، إلا أن اللقطات العنيفة لا تبثها إلا المواقع « الوهمية »، فيما تحذرك المواقع الحقيقية من أن هناك مشاهد في هذا المقطع لا ينصح بمشاهدتها من طرف صغار السن.

5- لا تثق في أخبار « إنقاذ الحياة »: لا تتأثر أبدا بالأخبار والقصص التي تدعوك لإنقاذ حياة أطفال يموتون أو ما على شاكلتها، فهي غير صحيحة،

6- تحقق من الرابط: روابط المواقع التي تنتهي بـ « com.co. » أو « su. » يحتمل جدا أن تكون « وهمية »، فاحذرها.

7- التأكد من المصادر: الأخبار الرسمية تأتي في بيانات صحفية أو تنشر بالمواقع الحكومية أو تقدم في شكل تصريحات مصادرها محددة.

8- ابحث فيما حولك: الأخبار الحقيقية ينشرها أشخاص « موثوق بهم »، لذلك يجب دائما اللجوء إلى صفحاتهم للتخلص من الأخبار المشكوك فيها.

9- تفاصيل أخرى: عدم وجود إسناد للمؤلف أو التصميم السيء للموقع، أو كتابة رديئة وغير واضحة، ووجود علامات تعجب وأرقام كثيرة.. كل تلك التفاصيل تشير إلى أنك أمام « خبر وهمي ».

يشار إلى أن موقع فيسبوك تعرض لانتقادات كثيرة لفشله في منع فيض من المقالات الإخبارية الزائفة في الفترة الأخيرة خاصة خلال حملة الانتخابات الأميركية، ما جعل « مارك زوكربيرغ » الرئيس التنفيذي للموقع يعلن اتخاذ سلسلة من الخطوات في المستقبل بغرض القضاء على هذه الظاهرة.

المصدر: الرأي الأردنية

كلمات دلالية