خبر غزة: مختصون يؤكدون أن القطاع الزراعي مكون مهم في تشكيل الاقتصاد الوطني

الساعة 06:07 م|07 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

قال مختصون وباحثون في المجال الزراعي وممثلو منظمات أهلية، اليوم الأربعاء، في غزة: إن القطاع الزراعي يعد مكونا مهما في تشكيل الاقتصاد الوطني،  من خلال مساهمته بنسبة تزيد عن 5% من الناتج المحلي الفلسطيني وفي تقليص العجز في الميزان التجاري.

وجاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها شبكة المنظمات الاهلية اليوم لعرض ورقة حقائق أعدتها ضمن مشروع تعزيز دور المنظمات الأهلية في تحقيق نظام عادل في الأراضي الفلسطينية بدعم من « سواسية » البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وفي كلمته أكد مدير شبكة المنظمات الاهلية أمجد الشوا أن هذه الجلسة تأتي لعرض ورقة مرجعية حول أثر تعطل المجلس التشريعي على القطاع الزراعي التي تعد غنية بالحقائق لإبراز أثر الانقسام وتعطل المجلس التشريعي على عمل المؤسسات الاهلية وفئات المجتمع المختلفة، وللدفع  نحو استعادة الوحدة الوطنية.

وأوضح الشوا أن الشبكة مستمرة في الضغط والمناصرة لإنهاء الانقسام الفلسطيني، وأن لها دور كبير في تقديم الدعم والدفاع عن حقوق المزارع وتعزيز صموده، مطالبا بضرورة الضغط من أجل زيادة حصة القطاع الزراعي من الموازنة العامة.

بدوره، استعرض الباحث نبيل أبو شمالة الورقة البحثية التي أعدها حول أثر تعطل  المجلس التشريعي على القطاع الزراعي، موضحا  أن الهدف من اعداد هذه الورقة هو التعرف على أهمية التشريعات في التنمية الزراعية من خلال تسليط على الفجوة القانونية والتشريعية الناتجة عن تعطل المجلس التشريعي وتحليل أثر غياب المجلس التشريعي على القطاع الزراعي في مختلف فروعه.

واشار الى أن القطاع الزراعي يعد مكونا مهما في تشكيل الاقتصاد الوطني  من خلال مساهمته بنسبة تزيد عن 5% من الناتج المحلي الفلسطيني وفي تقليص العجز في الميزان التجاري حيث تمثل الصادرات الزراعية قبل وقوع الانقسام ما نسبته 30% من اجمالي الصادرات، وإلى أنه يعتبر مصدرا مهما للعمالة حيث قدر عدد العاملين في القطاع الزراعي في غزة نحو 48000 عاملا .

وتناول  أبو شمالة أهم المشكلات التي تواجه القطاع الزراعي منها ندرة الموارد الطبيعية، وصعوبة الوصول اليها، وتناقص المساحة المزروعة بسبب الزحف العمراني، بالإضافة إلى ضعف المؤسسات والكادر البشري وندرة التمويل، وما يزيد من حجم التحديات هو انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي الذي يتعمد تدمير البنية التحتية للقطاع الزراعي.

من جهته قدم مدير اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة المهندس محمد البكري رؤية القطاع الزراعي في الشبكة، موضحا أن طرح هذه الورقة مهم جدا خاصة أنها تتعلق بتعطل المجلس التشريعي وغيابه بسبب الانقسام.

كلمات دلالية