بالصور بلدية الاحتلال بصدد المصادقة على « المسار الأزرق » للقطار الخفيف بالقدس

الساعة 04:42 م|06 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

أعلنت بلدية الاحتلال بالقدس عن إيداعها مخطط المسار الأزرق للقطار الخفيف للمصادقة عليه مجدداً بعد إجراء تغييرات عليه، خاصة إضافة مقطع يصل الى منطقة « عيمق رفائيم » جنوب شرق القدس لربط مستوطنات القدس الشرقية شمالاً بالمستوطنات الجنوبية .

وبحسب المخطط المودع سيمتد طول المسار الأزرق المذكور نحو 23 كيلومترا، وسيصل ما بين مستوطنة راموت شمال القدس المحتلة، ويصل إلى منطقة مستوطنة جيلو والمالحة جنوبا الغربية، مرورا بمركز المدينة، فيما سيكون له وصلة الى منطقة « عميق رفائيم » جنوب شرق القدس المحتلة.

وبحسب المخطط فستبنى على طول المسار على جانبيه نحو 42 محطة، بين كل محطة ومحطة نحو 500 متر، وسيشغل في المسار نحو 90 قاطرة، تخدم 250 ألف مسافر يومياً، ومن المتوقع أن يتم تشغيل الخط بعد نحو 8 سنين.

وتهدف البلدية ولجنة القدس برئاسة نتنياهو من هذا المشروع، وصل مستوطنات أطراف القدس بمركز المدينة، وتحسين شبكة المواصلات، من أجل تطوير وتكثيف المشاريع الاستيطانية والتجارية ،لتشكل جاذبة لها من محيطها القريب وحتى البعيد، وجعل مدينة القدس المركز الحياتي والتجاري الأكبر في البلاد.

ويُذكر أن هناك مساران آخران للقطار الخفيف في القدس المحتلة، وهما المسار الأحمر بطول 23 كم، وهو يعمل حاليا بمعظمه، والمسار الأخضر وطوله 19 كم، وهو في طور التخطيط، بالإضافة إلى مسارات فرعية أخرى، وبإجمالي نحو 65 كيلو متر من القطار الخفيف في الخطوط الثلاث المقترحة لربط الدوائر الاستيطانية المحيطة بالقدس الكبرى وترسيخ ضم القدس الشرقية وربط مستوطناتها بالقدس الغربية ومركز المدينة .

القطار الخفيـف

مخطط1

كلمات دلالية