خبر مصر توقع اتفاقيات بقيمة 138 مليون دولار مع « الصندوق الكويتي »

الساعة 03:08 م|04 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم الأحد، توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون مع « الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية » بقيمة 2.5 مليار جنيه (138 مليون دولار).

وقالت وزارة التعاون الدولي المصرية، في بيان صادر اليوم، إن المشروعات الممولة من الاتفاقيات ستفيد حوالي 500 ألف شخص في عدد من المحافظات.

ووفقاً للبيان، فإن الاتفاقية الأولى، تتمثل في تمويل (قرض) مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر، شرق بورسعيد (شمال شرق) بطاقة 150 ألف متر مكعب لليوم الواحد.

والاتفاقية الثانية، منحة (لم تحدد قيمتها من المبلغ الإجمالي) توجه لتمويل عدد من المشروعات في قطاعات الصحة، والنظافة وإزالة المخلفات الصلبة، والمياه والصرف الصحي، في عدد من المناطق التي تشهد تواجداً كثيفا للاجئين السوريين في البلاد (لا تتوفر أرقام رسمية حول عددهم في مصر).

والاتفاقية الثالثة، معونة فنية (منحة لم تحدد قيمتها من المبلغ الإجمالي) موجهة لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروعين، الأول مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة ألف ميغاوات، والثاني مشروع إنشاء مصنع متكامل لإنتاج شرائح الطاقة الشمسية (السيليكا).

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي مصرية سحر نصر، أن محفظة التعاون بين بلادها والصندوق، بلغت 3 مليارات دولار، لتمويل 42 مشروعاً تنمويا في مجالات عدة، إضافة إلى عدد 14 معونة فنية.

وتأسس « الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية » عام 1961، بهدف توفير المساعدات المالية والتقنية للدول النامية.

كلمات دلالية