خبر الموبئة: النداء بالعربية -هآرتس

الساعة 11:00 ص|01 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

بقلم: أسرة التحرير

رئيس بلدية بئر السبع، روبيك دنيلوفتش، يبدي حساسية شديدة تجاه احتياجات سكان مدينته اليهود. فحين أراد بعض منهم منع استخدام اللغة العربية في نداء مسار سفر الباصات لشركة « دان بئر السبع »، سارع دنيلوفتش الى مطالبة وزارة المواصلات لازالة الموبئة. واستجابت وزارة المواصلات، برئاسة الوزير اسرائيل كاتس بطواعية وأمرت شركة الباصات بالكف عن استخدام اللغة العربية بالنداء.

اسبوع واحد فقط، منذ بدأت شركة الباصات هذه بالعمل في المدينة، كان ما يحتاجه سكان بئر  السبع، رئيس البلدية ووزارة المواصلات كي يقيموا السد الذي يرمي الى وقف دخول اللغة العربية الى المجال العام في المدينة. كان يكفي بضع بوستات غاضبة من المواطنين – ممن كتبوا ضمن امور اخرى: « مدينة بئر السبع ليست مدينة عربية في كل الآراء » و « هذا يبدو وكأني أسكن في الخليل » – لتهز رئيس البلدية. وحرص دنيلوفتش على أن يضيف تفسيرا وبموجبه: « عندما يطبق نداء بلغتين في كل أرجاء الدولة، يطبق ايضا في بئر السبع ».

بئر السبع، مركز ميتروبولي لعشرات الاف المواطنين العرب، لم تسارع الى ان تكون نموذجا لمدن أخرى. فالمواطنون العرب الذين يسكنون فيها وفي محيطها سيواصلون « الاستمتاع » بمكانة سياح لا يستحقون نداء بلغتهم والتي هي أيضا لغة رسمية في الدولة. ولا تتلخص العلة في سلوك وزارة المواصلات ورئيس بلدية بئر السبع في إزالة وسيلة هامة لتواجد المواطنين العرب في وسيلة مواصلات عامة. فالامر يخلق سابقة خطيرة، وبموجبها بضعة كتاب بوستات يمكنهم أن يمنعوا منح حق اساس للمواطنين. وهذا بالفعل حق اساس في أوساط السكان الذين لا يعرف بعضهم القراءة والكتابة وبالتالي لا يمكنه أن يستخدم اليافطات المكتوبة بالعربية.

والاخطر من ذلك، فان هذه السابقة هي إشارة تحذير لكل شركات المواصلات العامة خشية أن يفكروا حتى بادخال نداء بالعربية في باصاتها. كما ان موقف وزارة المواصلات والذي يقول ان اليافطات والنداءات بالعربية تتم في البلدات التي يتكلم فيها أكثر من نصف سكانها بالعربية، ليس حلا معقولا. فالسكان العرب يستخدمون خطوط الباصات حتى خارج البلدات العربية وفي الخطوط التي لا تمر عبرها.

هذا الفهم يدل على أن وزارة المواصلات والوزير كاتس يسعيان الى تجاوز القانون الذي يقرر مكانة اللغة العربية وليكونا بذلك قدوة لوزارات حكومية أخرى. مخيب للامال ايضا موقف رئيس البلدية دنيلوفتش الذي يستعرض نشاطه في صالح المواطنين البدو في النقب. ينبغي أن تتوقف على الفور هذه السياسة الشوهاء. وعلى وزارة المواصلات ان تلغي تعليماتها لشركة دان بئر السبع، وعلى رئيس بلدية بئر السبع أن يعيد اللغة العربية الى الباصات.

كلمات دلالية