بالصور ‏تفادياً لتلفها..مزارعون يغطون « الفراولة » بالبلاستيك بسبب الصقيع

الساعة 08:13 ص|01 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

يضطر المزارعون في هذه الأيام إلى تغطية المزروعات بالبلاستيك نظراً لاستمرار الصقيع الذي يجتاح الأراضي الفلسطينية، وذلك تفادياً للمخاطر التي قد يتعرض لها الموسم، خاصةً الفراولة التي تعد من المحاصيل التصديرية.

وفي جولة مصورة لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » لجأ المزارعون في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، لتغطية نباتات الفراولة بالبلاستيك، في الوقت الذي يبدأ فيه موسم حصادها، وذلك نتيجة موجة الصقيع التي تعاني منها المنطقة.

وكان المهندس نزار الوحيدي مدير عام التربة والري بوزارة الزراعة، قد أكد أن هناك تأخر شديد في نزول المطر، لم يحدث منذ 60 عاماً، حيث أن شهري أكتوبر ونوفمبر /تشرين أول وتشرين ثاني، أكثر شهرين جفافاً منذ 60 عاماً، حيث كان في كل سنة طول في هذين الشهرين إلا هذه السنة، وقد أدى لخسائر غير سارة.

وأضاف، أن تأخر نزول المطر أدى لتشكل ظاهرة الصقيع التي عانى منها المواطنون وأثرت على المحاصيل الزراعية نتيجة عدم وجود غيوم بالسماء، فاستمرت التربة في فقد درجة الحرارة بالتدريج، فانتهت إلى أن درجة حرارة التربة وسطح النباتات انخفضت إلى حدود الصفر، فاحترقت الأوراق بالبرد.

وفي لقاء مع مدير دائرة التسويق في وزارة الزراعة تحسين السقا، أوضح أن المزارعين بدأوا بقطف أول قطفة للفراولة ويعملون على تجهيزها لتصديرها اليوم لأوروبا، مشيراً إلى أن هذه الفراولة هي محصول تصديري زرعت خصيصاً للتصدير وتكلفتها مرتفعة جداً، ولا تتناسب مع احتياجات السوق المحلي وفي حال عرضها في السوق الداخلي لن تأت بسعر تكلفة انتاجها.

وقال:« إن سلعة مثل الفراولة لا تعد سلعة أساسية كالبندورة والخيار ولذلك يتم زراعتها كما في زراعة الورد سابقاً حسب حاجة المستورد وتكلفتها مرتفعة.

وكانت »إسرائيل" قد سمحت بتصدير الفراولة من القطاع إلى الأسواق الأوروبية اعتباراً من اليوم الخميس رغم تراجع زراعتها بسبب تأخر تصديرها والتكلفة العالية في زراعتها.



فراولة ‫(37552649)‬ ‫‬

فراولة ‫(37552648)‬ ‫‬

فراولة ‫(37552646)‬ ‫‬

فراولة ‫(37552647)‬ ‫‬

فراولة ‫(37552643)‬ ‫‬

فراولة ‫(37552642)‬ ‫‬

فراولة ‫(1)‬

كلمات دلالية