خبر أزمة وقود حادة تهدد حياة المرضى في غزة

الساعة 03:45 م|26 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

أكد الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة، وجود أزمة حادة في توفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في مستشفيات قطاع غزة الأمر الذي يهدد حياة المرضى داخل المستشفيات.

وأوضح القدرة في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم الإخبارية » مساء السبت، أن ملامح الأزمة ظهر قبل ثلاثة أيام في مستشفى الشهيد محمد الدرة بسبب نقص الوقود في مخازن المستشفى.

وتوقع القدرة، أن يصل شبح أزمة الوقود الحالية التي تعيشها مستشفى الشهيد الدرة شرق مدينة غزة لكافة مستشفيات القطاع خلال اليومين القادمين في حال عدم توفير الوقود اللازم للمولدات.

وقال: الأزمة ظهرت نتيجة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي لمدة تصل إلى 12 ساعة بسبب تعطل الخطوط القادمة من مصر أو « إسرائيل ».

وأشار القدرة إلى أنه كلما زادت ساعات قطع الكهرباء تزيد كمية الكهرباء التعويضية للمستشفيات من خلال المولدات الكهربائية، قائلاً: المستشفيات تحتاج شهرياً إلى 420 ألف لتر من السولار بمعدل 8 ساعات.

ولفت إلى أن وزارة الصحة كان لديها منحة من الحكومة التركية بتزودها بالوقود اللازم إلا أن المنحة تنتهي في شهر ديسمبر المقبل.

وأطلق الدكتور القدرة، العديد من المناشدات خلال الأيام الماضي قائلاً: إننا أمام قلق شديد على حياة المرضى ونناشد الجميع للتدخل العاجل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية للمستشفيات« .

وشدد على أن وزارة الصحة تعمل الآن وفق خطة b »" من خلال تشغيل المولدات الأقل حجما لتزويد بعض الأقسام الحساسة فقط بالكهرباء، مما يمنعها عن باقي أقسام المستشفى.

كلمات دلالية