خبراء إسرائيليون يتوقعون مزيداً من الحرائق

خبر الارصاد تبشر بمنخفض جوي يوم الاربعاء المقبل و« إسرائيل » متشائمة

الساعة 08:23 م|25 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

توقع مدير عام الأرصاد الجوية الفلسطينية م. يوسف أبو أسعد أن يكون طقس فلسطين ليلة الجمعة- السبت الأكثر برودة من المُعتاد، مع تدني واضح على درجات الحرارة لتلامس ما بين (4- 5) درجات في الجبال العالية مثل الخليل ورام الله والجليل وقمم نابلس.

كما وتوقع أبو أسعد خلال حديثه لـ« فلسطين اليوم » أن يكون الجو غداً السبت صافيًا مع ظهور بعض الغيوم العالية ويطرا ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أدنى من معدلها السنوي بحوالي5 درجات مئوية، وتكون الرياح جنوبيه شرقية نشطة السرعة مع بعض الهبات القوية للرياح، وتبقى الأجواء مغبرة وارتفاع خفيف لأمواج البحر.

وبعد غد الاحد تكون الأجواء صافية ويطرا ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح العظمى في القدس 16، وتكون حركة الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية شرقية مع هبات قوية خاصة على المرتفعات الجبلية، مع اختفاء لطبقات الغبار في الجو.

أما يوم الاثنين: تكون الأجواء صافية بوحه عام مع ظهور بعض الغيوم المختلفة على ارتفاعات متفاوتة، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتكون حركة الرياح شرقية الى جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

 وفي يوم الثلاثاء: أجواء غائمة ودرجات تبقى اجنى من معدلها العام بخمس درجات، وتتحول الرياح من جنوبية شرقية الى جنوبية غربية معتدلة السرعة، وتكون الأجواء متهيئة لتساقط امطار خفيفة خاصة في ساعات الليلة على مناطق متفرقة من فلسطين.

أما يوم الأربعاء والخميس: تنخفض درجات الحرارة وتكون الأجواء غائمة جزئية الى غائمة وتبقى الفرصة متهيئة بمشيئة الله لتساقط الامطار على مناطق مختلفة وتكون أكثر غزارة على المناطق الشمالية.

وعلق مختصون إسرائيليون على أخبار الطقس « بشكلٍ تشاؤمي » بسبب بقاء الجو جاف حتى الإثنين المقبل، متوقعين أن يساعد الطقس والرياح الخفيفة على اندلاع مزيدٍ من الحرائق في فلسطين المحتلة.

وأصيب أكثر من 100 مستوطناً إسرائيلياً بحالات اختناق اليوم الخميس بسبب تصاعد أعمدة الدخان الأسود من الحرائق الكبيرة التي اندلعت في مختلف المدن « الإسرائيلية » على مدار ثلاثة أيام ولا تزال النيران مشتعلة في مدينة حيفا المحتلة.

فيما أكد موقع « مفزاك لايف » الإسرائيلي أن أكثر من 7500 دونم احترقت بفعل اشتعال النيران المستمرة في الكثير من المدن والمستوطنات « الإسرائيلية ».

واندلعت النيران في حيفا منذ ساعات صباح اليوم، والتهمت أحياء كاملة بالمدينة الأمر الذي دفع حكومة الاحتلال لاستدعاء 300 رجل إطفاء من الجبهة الداخلية لجيش الاحتلال بهدف المساعدة في إطفاء الحرائق.

وأغلقت قوات الاحتلال إثر انتشار الحرائق في حيفا بشكل سريع نتيجة اشتداد الرياح « مطار مدينة حيفا » خشية من وصول النيران إليه.

فيما قال رئيس بلدية الاحتلال بمدينة حيفا المحتلة: النيران تطير من رأس شجرة مشتعلة إلى مسافة 5 كم بسبب الرياح والجفاف«

يذكر أن اندلاع الحرائق في »إسرائيل" -المدن الفلسطينية المحتلة- يدخل يومه الثالث، في ظل أحوال جوية جافة مصحوبة برياح شديدة من شأنها أن تزيد من انتشار ألسنة النيران.

واضطرت شرطة الاحتلال لإغلاق شارع 443 المؤدي إلى القدس، وطلبت من السائقين استخدام طرق بديلة.

وعلى عكس التشاؤم الإسرائيلي، يستبشر الغزيون خيراً في المنخفض الماطر يوم الأربعاء، خاصة أن المزارعين عانوا من تأخر موسم الشتاء وحالة من الانحباس المطري، الأمر ‏الذي القى بظلاله على موسم الزراعة الشتوية، حيث يتهدد الجفاف الأراضي في حال استمرار ‏انحباس سقوط الأمطار.

كلمات دلالية