خبر السجن 18 عاماً لأسير مقدسي اُتّهم بـ « محاولة قتل مستوطن »

الساعة 03:10 م|21 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

أصدرت المحكمة المركزية التابعة لسلطات الاحتلال « الإسرائيلية » في مدينة القدس، اليوم الإثنين، حكمًا بالسجن الفعلي مدة 18 عامًا بحق أسير مقدسي، وحدّدت جلسة للنطق بالحكم ذاته على أسير آخر نهاية الشهر المقبل.

وأفاد موقع « 0404 » العبري بأن المحكمة المركزية، حكمت على الأسير صبحي أبو خليفة (19 عامًا) من مخيم شعفاط (شمالي شرق القدس المحتلة) بالسجن لمدة 18 عامًا عقب إدانته بمحاولة القتل وحيازة السكين، وفرضت عليه غرامة مالية بقيمة 180 ألف شيكل (46.5 ألف دولار أمريكي).

وكان الشاب أبو خليفة قد نفّذ عملية طعن في محطة القطار التهويدي الخفيف قرب المقر العام للشرطة « الإسرائيلية » في منطقة الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وأسفرت عن إصابة مستوطن بجروح خطيرة في رقبته، وذلك في الثامن من شهر تشرين أول/ أكتوبر 2015.

وحدّدت المحكمة المركزية في القدس، جلسة في الـ 19 من شهر كانون أول/ ديسمبر القادم للنطق بالحكم على الشاب عبد دويات من قرية صور باهر (جنوبي شرق القدس)، بعد الاتفاق على صفقة تقضي بسجنه فعليًا لمدة 18 عامًا.

وكان دويّات قد أُدين في التسبّب بقتل مستوطن بعد إلقاء الحجارة على مركبته عند « دوار القاعة » في صور باهر، وعلى إثر ذلك، قامت قوات الاحتلال في الـ 11 من شهر نيسان/ أبريل الماضي، بإغلاق منزل العائلة في البلدة ذاتها.

وكان مستوطن « إسرائيلي » قد لقي مصرعه في حين أُصيب آخر بجروح في الـ 14 من أيلول/ سبتمبر 2015 بعد فقدانه السيطرة على مركبته بحجة رشقه بالحجارة، حيث اصطدم في عامود كهرباء قرب « صور باهر »، بحسب رواية شرطة الاحتلال.

وفي الـ 26 كانون ثاني/ يناير الماضي، أعلنت شرطة الاحتلال، اعتقال فلسطينيين من « صور باهر » بتهمة قتل مستوطن، وهم؛ عبد دويات، وليد الأطرش، محمد أبو كف، ومحمد الطويل، واعتبر دويات هو المتهم الرئيسي في هذه القضية.

وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا قد صادقت على قرار « إغلاق ومصادرة » منزل دويات (وتم ذلك)، في حين ألغت قرار إغلاق منازل الأسرى الثلاثة المتهمين « بالتسبب في قتل مستوطن »، كما وافقت على الاستئناف الذي تقدّمت به عائلات الشبّان الآخرين ورفضت إغلاق ومصادرة منازلهم.

من جهة ثانية، رفضت سلطات الاحتلال مطالبة جمعية « نادي الأسير الفلسطيني » بالإفراج عن الأسير الطفل أسامة زيدات (14 عامًا) من بلدة بني نعيم شرقي الخليل (جنوب القدس المحتلة) وقرّرت محاكمته.

وأوضح محامي نادي الأسير، أن محكمة الاحتلال عقدت في « عوفر » (غربي رام الله) اليوم جلسة وافقت خلالها على طلبيه بحضور طبيب لتقييم وضعه الصحي في « عيادة سجن الرملة »، وتعيين موعدًا لجلسة سماع الشهود.

وأشارت الجمعية الحقوقية (غير حكومية)، إلى أن المحكمة الإسرائيلية أحضرت الأسير الطفل زيدات على سرير طبي.

يذكر أن قوات الاحتلال كانت قد أصابت الطفل زيدات برصاصتين في الظهر والقدم خلال عملية اعتقاله في 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن قرب مستوطنة « كريات أربع » المقامة على أراضٍ فلسطينية شرقي الخليل.

وخضع الطفل زيدات على إثر الإصابة لعلاج استمر ثلاثة أسابيع في مستشفى « شعاري تسيدك » وأجريت له عملية زراعة بلاتين في قدمه، ولم يسمح الاحتلال لعائلته بزيارته منذ اعتقاله.

كلمات دلالية