بالصور غزة: ندوة ثقافية بعنوان « التجربة الوطنية والإسلامية في فلسطين أوجه الاتفاق والاختلاف »

الساعة 06:48 م|14 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

عقد منتدى الأمة للتنمية، مساء أمس الأحد، ندوة ثقافية بعنوان « التجربة الوطنية والإسلامية في فلسطين أوجه الاتفاق والاختلاف »، بمطعم لاروزا على شاطئ بحر مدينة غزة.

وقدم الندوة كل من وجدي عزام، ممثلاً عن منتدى الأمة للتنمية، وخالد صافي أستاذ التاريخ بجامعة الأقصى، ورياض العيلة أستاذ العلوم السياسية بجامعة الازهر.

وأكد عزام، على أن مهمة منتدى الامة هي مهمة ثقافية بامتياز وبالتالي ثقافة التنمية تتطلب تنمية الثقافة، وهذا ما يسعى المنتدى له.

وأشار عزام إلى أن المنتدى يسعى لتجسيد شعاره « لأجل إنسان يستحق الأفضل » في كل نشاطاته وان هدفه الأساسي هو تنمية الانسان. واستعرض صافي، تاريخ الحركات الوطنية والإسلامية في فلسطين منذ الانتفاضة الأولى وحتى وقتنا الحاضر مبينا العوامل التي ساعدت لوجودهم.

وفي المقابل، عرج صافي على تجارب بعض الدول العربية في حركات التحرر والأحزاب فيها والصراع الفكري بينهم.

وفي السياق ذاته، دعا صافي، كلا من التيار الوطني والإسلامي إلى الاعتراف الجريء بفشل أدائهما على أرض الواقع وعدم النجاح في تنفيذ وتطبيق برنامجهما الانتخابي الذي على أساسه منحا الثقة في الوصول إلى مقاعد السلطة وبالتالي الاحتكام إلى العملية الديمقراطية بجميع جوانبها –على حد قوله-.

بينما بين العيلة نقاط الالتقاء والاختلاف بين الفصائل الوطنية والإسلامية، أن مجتمعنا الفلسطيني بالتحديد هناك ما يجعله يلتحم ويتحد وهو وجود الاحتلال على أراضينا.

وضرب مثلا، أن في وقت الحروب ينسى الفصائل خلافتهم ويلتحم الجميع مدافعين عن الوطن.

ونوه العيلة، أن هناك العديد من قيادات فتح أمثال أبو جهاد كانوا من ضمن صفوف الاخوان في يوم من الأيام، مما يعني انه مشترك مع حماس في الفكر ولكن الاطار هو الذي يختلف.

وكان قد تخلل الندوة عزف لفرقة دواوين مع القاء شعر لأحمد مطر، مع مداخلات الحضور الذين كانوا نخبة من المفكرين والمهتمين بالقضايا الوطنية.

وتأتي هذه الندوة في ضوء الهدف للتغيير المجتمعي الحضاري لتأصيل فكرة الحوار من أجل وحدة الوطن مهما تعددت الأفكار والمعتقدات.



ندوة ثقافية

كلمات دلالية