خبر 54% من « الإسرائيليين » يؤيدون خطة ليبرمان لبناء مطار وميناء بغزة

الساعة 11:52 ص|13 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

أبدى 54% من « الإسرائيليين » تأييدهم لخطة وزير الجيش أفيغدور ليبرمان التي طرحها عبر صحيفة « القدس » لبناء مطار وميناء في غزة مقابل وقف تصنيع الصواريخ وإطلاقها ووقف حفر الأنفاق.

وبحسب استطلاع للرأي أجراه المعهد « الإسرائيلي » للديمقراطية وجامعة تل أبيب، من خلال عدة أسئلة طرحت على الجمهور اليهودي والعربي، فإن 43% يعارضون خطة ليبرمان تجاه غزة.

وأعرب 67% عن اعتقادهم أن الجيش « الإسرائيلي » له القدرة القضاء على حماس، وأن 30.5% من اليهود يعتقدون أن هذا سيخلق فوضى، وأن 22% يرون أن ذلك سيعيد « إسرائيل » لحكم غزة، و21% يرون أن منظمات مثل داعش والقاعدة ستظهر أكثر وتكون أكثر تطرفا من حماس، وأن 15% يعتقدون أن فتح ستسيطر على القطاع في حال تم القضاء على حماس.

بينما أعرب 70% من فلسطينيي الداخل عن اعتقادهم أن « إسرائيل » لن تستطيع القضاء على حماس، وأن 28% يرون أنه في حال جرى ذلك ستعم الفوضى في غزة.

وبشأن عملية السلام، رأى 53.5% من « الإسرائيليين » أن الوضع الحالي سيبقى كما هو لسنوات طويلة، بينما يعتقد 41% أن الوضع سيشهد تغييرًا.

وأعرب 10% عن اعتقادهم أن « إسرائيل » ستعمل على ضم الضفة الغربية إليها. فيما أيد 46% عملية الضم، مقابل رفض 42%، و76% من العرب يرفضون الضم.

كلمات دلالية