خبر صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد المصري إلى 6%

الساعة 03:29 م|12 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

توقع صندوق النقد الدولي، أن يحقق الاقتصاد المصري معدل نمو 6 في المائة بغضون الخمس سنوات القادمة، ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي الشاملة التي وضعها الحكومة.

وقال رئيس بعثة الصندوق لمصر، كريس جارفيس، في بيان اليوم السبت، إن « برنامج الإصلاح الذي وضعته الحكومة ويدعمه الصندوق يهدف إلى رفع النمو، وتيسير العثور على فرص عمل أمام النساء والشباب، وحماية الفقراء وغيرهم من محدودي الدخل ».

وأشار البيان الصادر عن صندوق النقد إلى أن « مصر تواجه تحديات اقتصادية طويلة الأمد شملت أسعار الصرف الثابتة، وارتفاع العجز بالموازنة والدين العام الذي اقترب من 100 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، وانخفاض معدل النمو ».

وأوضح أن برنامج الإصلاح الاقتصادي بمصر يتضمن الحفاظ على نظام لسعر الصرف المرن، والسماح للبنك المركزي المصري بإعادة بناء احتياطياته الدولية، وأن يركز السياسة النقدية على احتواء التضخم وخفضه إلى أقل من 10 في المائة ، على المدى المتوسط.

وأضاف صندوق النقد، أن البرنامج يتضمن زيادة الإيرادات الحكومية عبر تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتنفيذ إصلاحات رفع الدعم عن الطاقة، ومن شأن ذلك توفير موارد للاستخدام في أولويات مثل الصحة والتعليم والبحوث والتطوير والحماية الاجتماعية.

ويشمل البرنامج أيضا تعزيز برامج الحماية الاجتماعية، حيث سيتم توجيه نسبة من وفورات المالية العامة تعادل حوالي 1 في المائة من إجمالي الناتج المحلي إلى مزيد من الدعم والتحويلات النقدية لكبار السن والأسر الفقيرة.

وأعلنت وزارة التخطيط المصرية مؤخرًا عن تراجع معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 4.3 في المائة في العام المالي 2015/2016 مقابل 4.4 في المائة خلال العام المالي السابق عليه.

وأرجعت الوزارة الانخفاض في معدل النمو العام المالي الماضي بشكل أساسي إلى انخفاض نمو صادرات السلع والخدمات بنحو 14.5 في المائة .

يشار إلى أن صندوق النقد، وافق مساء أمس الجمعة، على قرض قدره 12 مليار دولار يُصرف على 3 سنوات لدعم خطة الإصلاح الاقتصادي الشاملة التي وضعتها الحكومة المصرية.

 

كلمات دلالية