البت في القرار الأحد القادم

خبر هل تقرر « إسرائيل » منع استخدام مكبرات الصوت في المساجد؟

الساعة 07:06 ص|10 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

هل تقرر « إسرائيل » منع استخدام مكبرات الصوت في المساجد؟ هذا السؤال طرح مراراً في « إسرائيل »، في السابق، ولكن صحيفة « هآرتس » تكتب اليوم انه من المنتظر أن يقرر أعضاء اللجنة الوزارية لشؤون القانون، يوم الأحد المقبل، ما إذا سيدعمون مشروع قانون يمنع المؤذين من استخدام مكبرات الصوت في المساجد.

وكان مشروع القانون هذا قد اعد في السابق تحت ستار السعي إلى « منع تبادل رسائل قومية وتحريض »، بينما يدعي في نصه الجديد أنه يهدف إلى منع « المس بجودة الحياة » بسبب أضرار الضجيج نتيجة المكبرات. وطرح مشروع القانون هذا، قبل نصف سنة، النائب موطي يوغيف (البيت اليهودي) لكنه تم تجميده من أجل إعداد نص جديد، وفقا لوجهة نظر قانونية.

وتحدث يوغيف في النص الأصلي عن هدف منع تمرير رسائل دينية، قومية وتحريض بواسطة مكبرات الصوت في المساجد. ورغم أن القانون يتحدث عن كل أماكن العبادة في « إسرائيل »، إلا أن يوغيف أوضح في مشروعه بأنه يستهدف مواجهة مكبرات الصوت في المساجد. ووقع على هذا القانون إلى جانب يوغيف، النائب ميراب بن اري من « كلنا » وميكي زوهر ونوريت كورن من « الليكود ».

وهاجم المعهد « الإسرائيلي » للديموقراطية، قبل نصف سنة، نص القانون المقترح، وكتب أنه « لا يهدف إلى معالجة هذا الضرر او ذاك، وانما المس بحرية العبادة. إذا تم دفع قانون كهذا، يمكنه أن يثير ويشجع التمزق ويظهر كأنه يهدف إلى المس بالجمهور المسلم. ولذلك من المناسب بالحكومة الملتزمة بمعايير السلطة المتساوية والدفاع عن حرية العبادة، ان لا تسمح بدخول مشروع القانون الى كتاب القوانين في دولة اسرائيل ».

كما دعا امنون باري سولتسيانو ود. ثابت ابو راس، مديرا صندوق ابراهيم، الوزراء إلى رفض مشروع القانون. وكتبا بأن « العلاقة بين اليهود والعرب في المناطق المختلطة وفي المدن المختلطة تحتم الحوار والسياسة الشمولية ومسائل الاحتكاك لا يمكن حلها بسن قوانين تمس بنسيج العلاقات. هناك أمثلة على ترتيبات محلية تم التوصل اليها بشكل مشترك في موضوع الآذان، والتي دعمها السكان العرب ايضا ». وقالا ان النواب الذين وقعوا على مشروع القانون هم اول من يدافعون عن تطبيق الحقوق الدينية لليهود في اسرائيل حتى حين تفرض قيود على الجمهور الاخر، كمنع المواصلات العامة في ايام السبت. لكن هؤلاء لا يترددون بالعمل بفظاظة وبلطجية حين يتعلق الأمر بالتقاليد الدينية لمواطني الدولة المسلمين".

كلمات دلالية