خبر الوفد الأوروبي يدعو لرفع الحصار عن غزة

الساعة 04:52 م|08 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

دعا الوفد الأوروبي الذي وصل قطاع غزة اليوم الثلاثاء، في زيارة محدودة لعدة ساعات إلى رفع الحصار عن قطاع غزة مع « ضرورة مراعاة المخاوف الأمنية المشروعة » للمستوطنين الإسرائيليين الذين يقطنون في بلدات مجاورة للقطاع.

وقال متحدث باسم الوفد خلال مؤتمر صحفي عقد بغزة، أن الاتحاد الأوروبي لا زال ينفذ مشاريع لدعم الفلسطينيين في القطاع من خلال العمل مع السلطة الفلسطينية ومنظمات المجتمع المدني والبنوك. مشيرا إلى أن تلك المشاريع تعالج قطاعات التعليم والصحة والمياه والتنمية الاقتصادية وغيرها.

واعتبر أن تلك المشاريع لوحدها غير كافية في ظل الوضع الصعب الذي تعيشه غزة. مؤكدا الحاجة لاتخاذ خطوات سريعة من أجل إحداث تغيير سياسي وأمني واقتصادي جذري من خلال « إنهاء الإغلاق مع مراعاة المخاوف الأمنية المشروعة لكافة جيران غزة ». وفق تعبيره.

وأكد على ضرورة السماح للسلطة الفلسطينية بممارسة كافة مسؤولياتها تجاه السكان بغزة، وضمان حرية الوصول للقطاع. مشيرا إلى أن الحوار لا زال مستمرا مع الإسرائيليين من أجل تخفيف الضغط والحصار على غزة والسماح للمنظمات الدولية والإنسانية بما فيها هيئات الاتحاد الأوروبي بالوصول إلى غزة.

وأشار إلى أنه تم خلال زيارة غزة عقد لقاءات مع وزراء حكومة السلطة الفلسطينية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والأنروا وزيارة مدرسة في بلدة بيت حانون.

من جهته قال مأمون أبو شهلا وزير العمل في حكومة التوافق الوطني، أن الحكومة لن تقبل باستمرار حصار غزة وإبقائها خارج إطار الفعالية المعروفة عن الشعب الفلسطيني. مشيرا إلى أن الفلسطينين في غزة يؤمنون بأنفسهم ومستقبلهم.

وأعرب عن تقدير الحكومة الفلسطينية لزيارة الوفد لقطاع غزة والتأكيد على أنها « في القلب وأن غزة حاضرة وهي مفتاح السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ». مشيرا إلى أنه تم خلال اللقاء مع الوفد بحث العديد من المشاكل التي يعاني منها سكان القطاع وأهمية رفع الحصار الغير مبرر والغير أخلاقي وضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى أنه تم االبحث في الإجراءات الإسرائيلية المشددة ضد الفلسطينيين عامةً وخاصةً قطاع غزة والتي طالت فيه كافة مناحي الحياة .

وقال مفيد الحساينة وزير الأشغال العامة والإسكان، أن الوفد يحمل رسائل سياسية بضرورة إتمام الوحدة الفلسطينية وإنهاء الانقسام. مبينا أن المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي يدعم حكومة الوفاق.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لن يوقف دعمه للفلسطينيين وللحكومة، وأنه سيواصل مشاريع الإنسانية للفلسطينيين.

كلمات دلالية