خلال لقائه سفراء الاتحاد الاوروبي

خبر ابو شهلا: وعود اوروبية بتمويل صندوق التشغيل لمواجهة ازمة البطالة

الساعة 01:56 م|08 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

قال وزير العمل الدكتور مأمون أبو شهلا انه تلقى ردود ايجابية من سفراء الاتحاد الاوروبي بخصوص تمويل بلدانهم مشاريع لمكافحة ازمة البطالة المتفشية في فلسطين وذلك من خلال الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال.

وأوضح أبو شهلا انه اثار مختلف الازمات التي يعاني منها مواطنو القطاع خلال لقائه بأكثر من اربعين سفيراً ودبلوماسياً اوروبياً برئاسة ممثل الاتحاد الاوروبي في فلسطين قدموا الى قطاع غزة اليوم الثلاثاء وخاصة ازمة البطالة وضرورة التخفيف من وطأتها وصولاً الى حلول ابداعية لها، مبيناً الى أن هؤلاء السفراء قدموا له تطمينات ورغبة حكوماتهم بالعمل مع الصندوق الفلسطيني للتشغيل من اجل تنفيذ المشاريع التشغيلية والتنموية والصغيرة ومشاريع متناهية الصغر.

ولفت ابو شهلا الذي يرأس مجلس ادارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال الى انه وقبل عدة اسابيع ارسل رسائل الى حكومات الدول الاوروبية يطلب فيها تمويلاً لصندوق التشغيل لمواجهة ازمة البطالة في فلسطين وهو ما تم الرد عليه من قبل سفراء هذه الدول خلال اجتماعه معهم في فندق المشتل على شاطئ مدينة غزة.

وأشار ابو شهلا الى ان ازمة البطالة في فلسطين تحتاج الى حلول سريعة جداً وهذا يقع على عاتق المجتمع الدولي بشكل عام واوروبا بشكل خاص، سيما وان ايطاليا الاوروبية هي من اوائل الدول في العالم التي تبرعت بتمويل صندوق التشغيل بعشرين مليون دولار لمواجهة ازمة البطالة، معرباً عن امله في ان تحذوا الدول الاوروبية الاخرى حذو ايطاليا.

وفي السياق ذاته قال ابو شهلا انه طلب من الوفد الدبلوماسي الاوروبي الزائر لغزة بالضغط على اسرائيل من اجل رفع حصارها عن قطاع غزة بشكل نهائي والسماح بادخال كل احتياجات القطاع من المواد والسلع وخصوصاً مواد اعادة الاعمار، سيما وان الاسرائيليين لا يسمحوا الا بدخول ثمانين شاحنة اسمنت يومياً من اصل 300 شاحنة هي احتياجات القطاع اليومية من الاسمنت.

وتوقع ابو شهلا وبناء على وعود اوروبية بان تزيد اسرائيل من عدد شاحنات الاسمنت خلال الايام القادمة.

وقال ابو شهلا ان الدول الاوروبية جميعها اوفت تقريباً بكل التزاماتها المالية التي قطعتها على نفسها في مؤتمر القاهرة لاعادة اعمار القطاع بل وهناك دول زاد تمويلها عما تعهدت به.

وأشاد ابو شهلا بزيارة الوفد الاوروبي الكبير الى القطاع، مؤكداً انه يأتي في سياق اهتمام اوروبا بالوضع الانساني في القطاع ورغبة الحكومات بالاطلاع بنفسها ومن خلال سفرائها على الوضع القاسي في القطاع لتقييمه كما ان زيارة الوفد تدلل على عدم ثقة الاوروبيين بالبيانات الاسرائيلية التي تزعم وجود تسهيلات لسكان القطاع.

وأوضح ابو شهلا ان الوفد الدبلوماسي الاوروبي اصر على الاجتماع مع وزراء الحكومة في غزة باعتبارهم ممثلين للحكومة الشرعية والجهة الوحيدة التي تمثل الفلسطينيين.

واعتبر ابو شهلا ان زيارة وفد الاتحاد الأوروبي إلى غزة جاءت للتأكيد على أن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة حاضرة وبقوة على الساحة الدولية.

وقال وزير العمل : لن نقبل أن نكون في حصار مستمر، ونؤمن بأنفسنا ومستقبلنا، بأن غزة عصية على الانكسار.

ولفت أبو شهلا أنه خلال لقاء وزراء حكومة التوافق الوطني لسفراء الاتحاد الأوروبي أكدوا على العديد من المشاكل التي يعاني منها سكان قطاع غزة، وضرورة إنهاء الحصار والاحتلال الإسرائيلي.

كلمات دلالية