بسبب زيادة الاحمال

خبر شركة الكهرباء تحذر من زيادة ساعات الفصل خلال الشتاء

الساعة 01:33 م|08 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

حذر مدير العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء بغزة طارق لبد من تفاقم أزمة الكهرباء في قطاع غزة مع دخول فصل الشتاء.

وأوضح لبد لـ« فلسطين اليوم » أن مخاوف الشركة تتمثل في زيادة ساعات الفصل مع دخول فصل الشتاء؛ خاصة في ظل عدم استقرار الخطوط المغذية لقطاع غزة، لافتاً الى أن تكرار انقطاع الخطوط الإسرائيلية والمصرية بشكل مستمر، والتعدي الدائم على الشبكة إما بالسرقة أو باستخدام « الخط القلاب » يؤثر على جدول الكهرباء المُتبَع في القطاع.

وبين لبد أن الشركة نفذت العديد من الحملات لإزالة التعديات على الشبكة، كالسرقة المباشرة، أو « خطوط القلاب »، موضحاً أن الحملة بدأت منذ ثلاث أسابيع في جميع المحافظات، مناشداً المواطنين بضرورة التبليغ عن المتعدين على الشبكة.

ومن المشاكل التي تعتري مصادر الطاقة، أوضح أن ترهل الخطوط المصرية المغذية لمحافظتي رفح وأجزاء واسعة من خانيونس تزيد من ساعات الفصل، داعياً الجانب المصري بالعمل على إصلاح الشبكة لضمان استقرار جداول الكهرباء.

ولفت إلى وجود كثير من المشاريع المطروحة لحل أزمة الكهرباء في القطاع، غير أنه أشار إلى أن تلك المشاريع بحاجة -حتى اللحظة- إلى قرارٍ سيادي وسياسي لتفعيلها.

وناشد لبد الرئيس محمود عباس بوضع حد لأزمة الكهرباء في غزة، وأن يصدر موافقة على إمداد القطاع بخط 161 القادم من الجانب الإسرائيلي والقادرة على توفير 100ميجاوات، الأمر الذي سيزيد من ساعات الوصل، ويسد ثغرة كبيرة من احتياجات المواطنين للكهرباء.

وطالب المواطنين بضرورة ترشيد استخدام الكهرباء في فصل الشتاء، خاصة أن الكميات المتوفرة قليلة مقارنة باحتياجات قطاع غزة.

ويحتاج القطاع إلى نحو 400 ميغاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 ميغاوات، توفر (إسرائيل) منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات (خاصة بمدينة رفح)، وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، التي تتوقف بين فينة وأخرى عن العمل، بسبب نفاذ الوقود، 60 ميغاوات.

 

كلمات دلالية