خبر تقرير: حكومة التوافق دفعت أكثر من 3 مليارات شيقل لصالح قطاع الصحة في غزة

الساعة 04:18 م|07 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

الت حكومة الوفاق الوطني، إنها دفعت منذ تسلمها مهام عملها، أكثر من نصف مليار دولار ومليار ومائتي مليون شيقل، توزعّت بين منح إعادة إعمار للمؤسسات الصحية, ورواتب موظفين وتحويلات طبية.

وكشفت الحكومة في تقرير نشرته اليوم الإثنين، حول انجازاتها في القطاع الصحفي في قطاع غزة في الفترة ما بين حزيران 2014 وحتى تشرين الاول 2016، أنّها صرفت أكثر من 580 مليون شيقل لصالح تحويلات طبية توزعّت بين الضفة ومصر والداخل ودول اخرى، و610 مليون شيقل لصالح رواتب موظفيها في قطاع غزة، وما يقارب نصف مليار دولار (2 مليار شيقل) لصالح إعادة تأهيل مؤسسات الوزارة في القطاع وإعمار المتضررة منها بفعل العدوان الاسرائيلي.

وبين التقرير أن وزارة الصحة قامت بالتنسيق وادخال مساعدات اغاثية طارئة للمحافظات الجنوبية خلال وبعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة  بتكلفة 80 مليون دولار امريكي وذلك بالتنسيق مع مؤسسات الإغاثة الدولية والوطنية.

ولفت إلى أنها أرسلت وفودا طبية فلسطينية من المحافظات الشمالية والقدس الى مستشفيات قطاع غزة وكذلك التنسيق وارسال العشرات من الوفود الطبية الدولية في تخصصات مختلفة للعمل في مستشفيات قطاع غزة.

وأشار التقرير إلى أن وزارة الصحة قامت بتغطية فواتير شركات النظافة بتكلفة 2,073,939  دولارا امريكيا من خلال مشروع البنك الدولي، كما قامت بدعم من الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) بتقديم اجهزة ومعدات طبية بقيمة مليون دولار امريكي تم تنفيذها على مرحلتين وجاري الان العمل على انهاء المرحلة الثانية.

وبين أن الصحة نفذت رزمة من المشاريع بدعم من لجنة العون النرويجية (نورواك) والتي بلغت مليون ونصف دولار امريكي شملت توسعة واعادة تأهيل لبعض الاقسام وتزويد المستشفيات بقطع غيار وادوات جراحية، إضافة الى تطوير الكوادر الطبية والصحية في المستشفيات من خلال ابتعاث ثلاثة اطباء الى مصر للاختصاص واجراء دبلومين متخصصين للقابلات، ودبلوم متخصص بالصحة النفسية للأطباء.

كما نفذت الوزارة ثلاث مراحل من مشروع محطات الاوكسجين للمستشفيات وجاري العمل على تجهيز الاتفاقية الخاصة بالمرحلة الرابعة بدعم من لجنة العون النرويجية (نورواك) .

ولفت التقرير أن الصحة نفذت بدعم من مشروع الصحة الانجابية الممول من صندوق الامم المتحدة للسكانUNFPA بتكلفة بلغت حوالي مليون دولار امريكي، العديد من النشاطات المتعلقة بالصحة الانجابية والمتمثلة بتحديث بروتوكولات النسائية والتوليد وتنظيم الاسرة ودعم برامج التوعية والتثقيف الصحي فيما يخص الصحة الانجابية والعمل على خفض نسبة وفيات الاطفال حديثي الولادة وخفض نسبة وفيات الامهات بعد الولادة والتزويد بوسائل تنظيم الاسرة ومكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي وغيرها من النشاطات.

وأوضح التقرير أن وزارة الصحة دفعت مبلغ 236,044 دولارا أميركيا لتغطية المحروقات للمستشفيات الحكومية في قطاع غزة، وقدمت بدعم من الحكومة اليابانية أجهزة ومعدات طبية لبنك الدم في مجمع الشفاء بتكلفة 90,909 دولار امريكي، وصرفت سلفة من موازنتها بقيمة 3 مليون شيقل الى مجمع الشفاء الطبي.

ولفت التقرير إلى أن وزارة الصحة دفعت مبلغ 1,987,843 شيقلا خاصة بعقود شركات النظافة للمستشفيات الحكومية في قطاع غزة، ومبلغ 55,633 دولارا امريكيا بدل إيجارات مبانٍ في قطاع غزة، وبتغطية تكاليف بعثات الحج الطبية المرافقة لحجاج بيت الله الحرام بمبلغ 60,000 دولار امريكي، وبتزويد مستودعاتها في غزة بالأدوية والمواد المخبرية والمستهلكات الطبية بمبلغ اجمالي 94,768,849 شيقلا.

 

مشاريع اعادة اعمار القطاع الصحي في قطاع غزة:

قامت وزارة الصحة و من خلال جهود الحكومة ومؤسسات الامم المتحدة في اعقاب العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة بعمل دراسة تحليلية لاحتياجات اعادة الاعمار للقطاع الصحي، التي قدرت بقيمة 414 مليون دولار امريكيحيث تم تأمين المشاريع العاجلة على النحو التالي:

 

كلمات دلالية