على مستوى فلسطين

خبر طالبة من « القدس المفتوحة » تفوز بأفضل مشروع مناخي

الساعة 01:35 م|05 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

فازت الطالبة جمة أبو الحسن – كلية الزراعة في جامعة القدس المفتوحة فرع جنين، بأفضل مشروع مناخي على مستوى فلسطين، وذلك بالمسابقة التي نظمها مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت، بعنوان: « رياديون بيئيون من أجل المناخ »، بالتعاون مع سلطة جودة البيئة الفلسطينية.

وتأتي مشاركة الطالبة جمة بمشروع بعنوان « تقليل تبخر الماء في ري الأشجار »، ويهدف إلى تقليل استهلاك مياه الري بالأشجار المثمرة، وتم تطبيق النظام على مزارع النخيل.

وعن آلية عمل المشروع، اوضحت الطالبة جمة أنه يتم تجهيز الألياف وجدلها بحيث تتناسب مع أصناف الأشجار المزروعة، ويتم تكوينها حسب طلب الزبون بهدف تغير لون المنتج عن طبيعة لون الأرض، وبعد ذلك يتم وضع المفارش (الألياف) حول الأشجار.

وأشارت إلى أن المنتج يتكون من الألياف المنسوجة طبيعيا، والتي ستعمل على تقليل نسبة تبخر مياه الري، كونها المشكلة الرئيسة التي يعاني منها المزارعون بسبب صعوبة الحصول على مياه الري الكافية من مصادرها بسبب سيطرة الاحتلال الإسرائيلي عليها، ومن خلال هذا المشروع سيتم زيادة مساحة الأراضي الخضراء (المزروعة)، إضافة إلى أنه يحافظ على خواص التربة وخصوبتها، ويهدف المشروع أيضا لزيادة كمية الصادرات من المنتجات الزراعية، خاصة (التمور الفلسطينية).

وقالت الطالبة جمة إنه تم اختيار مشروعها ليمثل فلسطين بالمنافسة دوليا في مؤتمر قمة المناخ العالمية، التي ستعقد في المغرب، بمشاركة عدة مدن عالمية منها لندن، وباريس، وطوكيو.

كلمات دلالية