خبر الولايات المتحدة تؤكد مقتل قائد بارز بتنظيم القاعدة في أفغانستان

الساعة 01:23 م|05 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

اكدت وزارة الدفاع الأمريكية، مقتل القيادي في تنظيم القاعدة فاروق القحطاني، في غارة جوية أمريكية شنتها في أفغانستان الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك في بيان مساء الجمعة، إن القحطاني الذي كان أمير تنظيم القاعدة في شمال شرق افغانستان قتل في غارة أمريكية شنت في اقليم (كونار) شرق العاصمة كابول في 23 من تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وأضاف أن الولايات المتحدة استهدفت أيضا في غارة جوية أخرى نائب القحطاني بلال العتيبي إلا أنه لم يتم التأكد من مقتله حتى الآن.

وذكر كوك أن مقتل القحطاني « دليل على عزم الولايات المتحدة التصدي للشبكات الارهابية الدولية واستهداف القادة الارهابيين الذين يسعون لمهاجمتها والتأثير سلبيا على مصالحها وعلى حلفائنا في الخارج ».

وكان جهاز الاستخبارات الأفغاني أكد في 27 تشرين أول/أكتوبر مقتل القحطاني ونائبه بلال العتيبي وقيادي ثالث في القاعدة، وذلك في غارات جوية نفذتها طائرات أميركية بالتنسيق معه.

في حين اكتفت واشنطن يومها بتأكيد إطلاق عدة صواريخ « هيلفاير » على مجمعين منفصلين في إقليم كونار شمال شرقي أفغانستان، حيث كان القحطاني ونائبه يختبئان، دون أن تؤكد أنّ تلك الضربات أدت لمقتلهما.

وبحسب مسؤولين أمريكيين، فإن الولايات المتحدة تطارد القحطاني منذ أربع سنوات، وقد كان مقربا من أسامة بن لادن ومتهما بتجنيد عدد كبير من شباب المنطقة في صفوف تنظيم القاعدة.

كما تتهم واشنطن القحطاني بتمويل وإعداد هجمات ضد قوات التحالف في أفغانستان وجنوب شرق آسيا والغرب.

 

كلمات دلالية