خبر خبير اقتصادي مصري: قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه كارثي

الساعة 06:49 ص|04 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

بيّن خبير اقتصادي، أن قرار البنك المركزي المصري تعويم سعر الجنيه، سيؤدي إلى رفع أسعار السلع بنسبة 48 في المائة، جنبا إلى جنب مع انخفاض القدرة الشرائية نتيجة تراجع القيمة الفعلية لأجور المصريين.

وقال أستاذ التنمية والتخطيط في « جامعة الفيوم »، صلاح هاشم، إن تعويم الجنيه سيرفع الأسعار بشكل ملحوظ وخاصة السلع المستوردة من الخارج؛ حيث ستزيد قيمة التعريفة الجمركية على السلع بنسبة 48 في المائة، وهي نفس قيمة التراجع في سعر الجنيه.

وأضاف هاشم في حديث لـ « قدس برس »، « هذه الخطوة بداية لتلبية طلبات وشروط صندوق النقد الدولي التي تؤهل مصر للحصول على القرض الذي طلبته ».

وتوقع الخبير الاقتصادي المصري ارتفاع معدلات التضخم في السوق المحلية خلال الأيام المقبلة، لتصل إلى 19 في المائة عوضا عن 9 في المائة كما كان متوقعا، بعد قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه.

وأشار إلى أن تعويم الجنيه سيرفع قيمة الفاتورة الاستيرادية لمصر من الخارج، موضحا أن بلاده تقوم باستيراد 60 في المائة من احتياجاتنا الأساسية.

ووصف الخبير الاقتصادي التعويم الكامل للجنيه بالـ « كارثة » التي تشبه تلك التي شهدتها تايلاند وأدت للازمة الاقتصادية الآسيوية، وفق تقديره.

كلمات دلالية