خبر الاحتلال منع رفع الأذان في « الابراهيمي » 86 مرة بأكتوبر

الساعة 04:12 م|01 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

أظهر تقرير أن قوات الاحتلال منعت رفع الأذان في الحرم الابراهيمي بمدينة الخليل جنوب الضفة 86 مرة خلال أكتوبر الماضي.

وذكر أن إجراءات الاحتلال تمت بزعم إزعاج المستوطنين المتواجدين في القسم اليهودي من الحرم الإبراهيمي وبحجة الأعياد اليهودية.

وأكد التقرير أن قوات الاحتلال تتجاهل مشاعر المسلمين والقوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حماية المقدسات وحرية الوصول اليها.

يشار إلى أن المسجد الإبراهيمي يُقسّم منذ عام 1994، المبني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين بمساحة 45%، وآخر باليهود بمساحة 55%، إثر قتل مستوطن يهودي 29 فلسطينيًا أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير من العام ذاته.

ويسمح الاحتلال للمصلين بدخول الجزء الخاص بهم في الحرم طوال أيام السنة، فيما تسمح لهم بدخول الجزء الخاص باليهود في 10 أيام فقط في السنة، وذلك خلال الأعياد الإسلامية، وأيام الجمعة، وليلة القدر من شهر رمضان، فيما تسمح لليهود بدخول القسم المخصص لهم طوال أيام السنة، وبدخول الحرم كله خلال بعض الأعياد اليهودية.

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500جندي إسرائيلي، وفي المسجد قبور وأضرحة للأنبياء إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب، ويوسف (عليهم السلام).

كلمات دلالية