مستفيدو البطالة بغزة تائهون

خبر مسؤول بوزارة العمل يتوقع موعد صرف رواتبهم

الساعة 04:18 م|27 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

ناشد العديد من مستفيدي برنامج "تمكين الشباب والخريجين" المسؤولين في وزارة العمل بحكومة الوفاق الوطني لسرعة التدخل، لإنهاء أزمتهم بصرف رواتبهم في ظل انتهاء فترة البطالة المحددة لمدة ثلاثة شهور.

حالة من التيه يعيُشها المستفيدون من البرنامج؛ لعدم دقة المعلومات الصادرة عن وزارة العمل خلال الفترة الماضية، خاصة مع انتهاء مدة البطالة، وعدم إفادة المستفيدين بالمعلومات اللازمة عند السؤال سواء بـ"مكان العمل أو الوزارة ذاتها أو البنوك"، وفقاً لأقوال بعض المستفيدين من البطالة.

ويسعى المواطنون في قطاع غزة للتسجيل بكافة برامج البطالة من أجل الحصول على رواتب تخفف عن كاهلهم مصاعب الحياة ومشقتها، وبهدف توفير لقمة العيش لهم ولأسرهم التي تعيش في ظل وضع اقتصادي سيئ مع استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

أحمد الحطاب أحد عمال برنامج "تمكين الشباب والخريجين" قال: "أعمل بعقد لمدة ثلاثة شهور براتب 1000 شيكل وسينتهي العقد خلال 20 يوماً ولم أتلق أي راتب حتى الآن وهذا يشعرني بالإحباط وفقدان الأمل".

وأضاف الحطاب لمراسل "فلسطين اليوم": "على مدار الأسابيع الماضية كنت أذهب إلى مكان عملي المخصص في وحدة تكنولوجيا المعلومات التابعة لوزارة الصحة بغزة، بمواصلات استدينها من أسرتي وإخواني بهدف الحفاظ على البطالة وعدم تسجيلي غائباً في كشف الحضور خشية من خصم جزء من الراتب".

وأكد، أن الأمور بدأت تزداد سوء لعدم تمكنه من توفير المواصلات، إضافة لعدم وجود معلومات من وزارة العمل أو حكومة الوفاق عن صرف رواتبهم، لافتاً إلى أنه سأل الموظفين في مكان عمله ووزارة العمل و"بنك فلسطين" إلا أن الإجابات كافة التي تلقاها لم تُفيده بشيء.

وأشار الحطاب إلى أن بعض المستفيدين من البطالة بدأوا يتذمرون ولا يرتادون إلى أماكن أعمالهم لعدم توفر المواصلات لديهم، مناشداً وزير العمل للتدخل السريع لإنهاء المشكلة.

فيما تلقى مراسلنا العشرات من الرسائل الخاصة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" من المستفيدين ضمن برنامج "تمكين الشباب والخريجين" تطالبه بتفعيل قضيتهم مع المسؤولين في وزارة العمل خاصة مع قرب انتهاء مدة البطالة المحددة بـ ثلاثة شهور.

مدير عام التشغيل في وزارة العمل عبد الله كلاب طمأن المستفيدين من برنامج "تمكين الشباب والخريجين" بأن الوزارة تبذل قُصارى جهدها لصرف رواتب لهم خلال الفترة القادمة.

وتوقع كلاب، صرف راتب للمستفيدين من البطالة خلال الأسبوع القادم، مؤكداً أن وزير العمل مأمون أبو شهلا تواصل معه شخصياً قبل أيام للاطلاع على سير الإجراءات المتبعة مع وزارة المالية وإمكانية صرف الرواتب، علماً بأن الوزير أبو شهلا كان في قطر بجولة خارجية.

وقال كلاب لـ"فلسطين اليوم الإخبارية": انتهينا من كافة الإجراءات اللازمة خاصة فتح حسابات لـ2000 مستفيد في بنك فلسطين"، مشيراً إلى أن المشاريع الحكومية تأخذ وقتاً فقط.

وأكد مدير عام التشغيل في وزارة العمل، أن الوزارة لديها دفعة ثانية من أسماء لمستفيدين ضمن البرنامج، مبيناً أن الوزارة لا ترغب في نشر الأسماء حالياً إلا بعد الاطمئنان على صرف رواتب الدفعة الأولى من المستفيدين.

ومن الجدير ذكره أن وزير العمل مأمون أبو شهلا أعلن بتاريخ (22 -5-2016)، إطلاق وزارته المرحلة الأولى من مشروع تشغيل 10 آلاف فرصة تشغيل مؤقت لفترة ستة أشهر تبدأ بأربعة آلاف فرصة عمل، رغم مواجهة الحكومة عجزاً سنوياً في الموازنة تجاوز 1.2 مليار دولار.

وقال أبو شهلا خلال المؤتمر في حينه: إن قطاع غزة يعاني كثيراً جراء الحصار الاسرائيلي المتواصل والحروب الثلاثة السابقة التي توالت عليه".

كلمات دلالية