بالصور « القيادة فن مش عن عن »

الساعة 03:57 م|25 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

ارتفاع حالات الوفاة في قطاع غزة؛ بسبب الاستخدام الخاطئ لقيادة الدراجات النارية لدى الشباب الغزي، دفع فريق مثابرون للعطاء -فلسطين- لإطلاق هشتاغ « النعش_الناري عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف وقف الموت السريع عند الشباب.

فقد سجل قسم الحوادث بشرطة المرور، منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخ 1 أيلول 59 حالة وفاة بينهم 28 طفلاً وأكثر من 80 إصابة خطيرة وعاهات مستديمة، بسبب أكثر من 10 آلاف حادث مروري.

ووفقاً لإحصائية أولية حصلت عليها وكالة »فلسطين اليوم الإخبارية« فقد شهد قطاع غزة منذ بداية العام الحالي وفاة 20 حالة بسبب القيادة الخاطئة للدراجات النارية.

وتفاعل عدد كبير من المواطنين مع هشتاغ #النعش_الناري حيث ألصقو عبارة »القيادة فن مش عن عن« مع الهشتاغ بهدف تعديل سلوكيات السائقين ومستخدمي الطريق بخصوص الحوادث بشكل عام.

توفيق الجليس مدير فريق مثابرون للعطاء –فلسطين- قال: لاحظنا نسبة كبيرة من حوادث المرور بشكل عام في طرقات غزه؛ بسبب الدرجات النارية، لذلك سنشرع بتنظيم حملة كبيرة في كافة محافظات قطاع غزة لوقف النزيف الشبابي على الطرقات ».

وأكد الجليس في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »، أن الفريق سيتخذ سلسلة من الفعاليات على الأرض خلال ثلاثة أسابيع، علماً بأن الفريق بدأ بالشروع في التغريد على هشتاغ #النعش_الناري عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف إيصال المبادرة إلى أكبر عدد من المتابعين قبل تنفيذها في المدن الغزية كافة.

وأوضح أن تسمية الهشتاغ تحت #النعش_الناري جاء بهدف التحذير من مخاطر الدراجات النارية، حيث أن التسمية لها دلالة كبيرة على خطورة قيادة الدراجات النارية بشكل متهور، فالنعش هو ما يُحمل عليه الميت على الأكتاف لنقله إلى القبر، فيما أن كلمة الناري اقتبست من الدراجات النارية لخطورة النار.

وأشار إلى أن الهدف من المبادرة هو توعية الشباب الغزي بخطورة القيادة المتهورة للدراجات النارية من اجل وقف الموت السريع لهم، قائلاً: نريد المحافظة على الشباب فهم جيش الفتح والتحرير« .

ولفت إلى أن الفريق يسعى لتجيش الأعضاء كافة بهدف وضع أفكار جديدة تساعد وتساهم في ارتقاء الفكرة والتأثير على المستهدفين وهم بالدرجة الأولى أصحاب الدراجات النارية، مبيناً ان الفريق سيقوم بحملة توعية تستهدف جميع طلبة المدارس والجامعات.

وفيما يتعلق بالداعم لهذه الحملة ولفريقه قال: نأمل أن نجد استجابة من الاطراف المعنية للمساعدة، فدماء شباب فلسطين غالية علينا جميعا، وهذه الممارسات تسلب منا خيرة شبابنا وتشكل خطراً على أهلنا وأبنائنا وأحبابنا في الطرقات ».

وتمنى مدير فريق مثابرون للعطاء، وجود تعاون ومساعدة من قبل وكيل وزارة النقل والمواصلات إيهاب الغصين، ودعم واسناد من قبل وزارة الثقافة ووزارة الداخلية في قطاع غزة من أجل توعية المجتمع لما لهم من خبرة في ذلك. 

وأضاف: ظاهره الدرجات النارية والتكاتك والسيارات المسرعة انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير« .

وتوقع الجليس، نجاح المبادرة لأن العديد من العائلات والشباب يعانون من هذه الظاهرة الخطيرة على أبنائهم.

وقد تفاعل العشرات من المواطنين مع الهشتاغ حيث غردت سحر الأسمر بالقول: لا تسرع فالموت اسرع.. حافظ على حياتك وبها فتمتع.. فالموت قادم فلما تستعجله وتتسرع والاجل ات وبالقبر ستقبع .. لا تنسى نفسك وتذكر .. فلك ابن واب وام قلوبهم بالحسرة تتقطع.. فتأنى وتمهل لعلك بالنجاة قد ترجع لا تسرع فالموت اسرع.. القيادة فن مش جنون وعن عن ».

فيما غرد شادي النقلة: الحركات البهلوانية تذكرة موت مجانية #النعش_الناري"



التقاط

الدراجات النارية

القيادة

14702421_1415988741746487_761233850069099395_n

اب



ll.PNG

التقاط.PNG

l;;.PNG

 

اا

كلمات دلالية