خبر « الثقافة » تفتتح يوم التراث الفلسطيني في جنين

الساعة 06:27 م|23 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

افتتحت وزارة الثقافة والجامعة العربية الأميركية، اليوم الأحد، فعاليات يوم التراث الفلسطيني، في كلية العلوم الإدارية والمالية- قاعة المؤتمرات، تحت رعاية وكيل وزارة الثقافة عبد الناصر صالح، ورئيس الجامعة علي أبو زهري.

وقال مدير وزارة الثقافة في جنين عزت أبو الرب، في كلمته خلال الافتتاح، إن الاحتلال لم يكتف بسياسته العدوانية في نهب الأراضي والاستيلاء عليها وبناء المستوطنات وجدار الضم والتوسع العنصري، فهو بالإضافة إلى ذلك يقوم بسرقة وتزوير تراثنا وثقافتنا.

من جانبه، ندد وكيل وزارة الثقافة عبد الناصر صالح بما تقوم به سلطات الاحتلال من محاولة لسرقة ونهب تراثنا ومحاولة تزويره، وقال:'نحن نستلهم من تراثنا الوطني حاضرا واعدا، ومستقبلا مزهرا، لأنه يعد من مظاهر الحفاظ على الشخصية الوطنية'.

وأضاف صالح « إن هذا اليوم بمختلف فعالياته يعبر عن وجدان الشعب ويعكس اتجاهاته ومستوياته الحضارية، ويدعم صمودنا في وجه الاحتلال الذي يحاول طمس ثقافتنا وتراثنا »، مثمنا دور الجامعة العربية الأمريكية والمحافظة، ومؤسسات المجتمع المحلي في دعمهم ومشاركتهم في إحياء يوم التراث.

من جهته، أكد نائب رئيس الجامعة نظام ذياب أن الجامعة منبر حر لنشر رسالة العلم والثقافة، إدراكا منها بأن حضارة الأمم تقاس بمدى تاريخها العلمي والثقافي والتراثي والروائي والأدبي.

وتخلل يوم التراث فقرات فنية في الزجل والحداء للشاعرين أبو الناجي وأحمد الفحماوي، و« سكتش » مسرحي للفنان المسرحي عفيف اشلية من مؤسسة الأفق في حيفا، إضافة لفقرات غنائية أدتها الطالبة آلاء بزور من مدرسة بنات رابا، وتخريج دورة في « القش » نظمتها مديرية الثقافة بالتعاون مع مركز الطفل في يعبد، ودورات في « المكارم » بالتعاون مع الجمعية النسائية التراثية وتوزيع الشهادات.

كما اشتمل اليوم على معرض للفن التشكيلي بمشاركة 23 فنانا، وطالبات مدرسة قباطية الغربية، ومعارض للتراث والزي الفلكلوري والمأكولات الشعبية، وزاوية في الحكاية الشعبية ومسابقة في المثل الشعبي.

وحضر الافتتاح نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، وعدد كبير من ممثلي المؤسسات والفعاليات الرسمية والأهلية في المحافظة.

وستستمر فعاليات يوم التراث الفلسطيني حتى مساء الثلاثاء المقبل.

كلمات دلالية