خبر ايطاليا تستعد لاستقبال آلاف المهاجرين بعد إنقاذهم بالمتوسط

الساعة 04:41 م|23 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

بعد اسبوع شهد إنقاذ أكثر من ثمانية آلاف مهاجر قبالة سواحل ليبيا ووفاة او فقدان خمسين مهاجرا، تستعد إيطالبا لاستقبال هؤلاء الوافدين وسط قلق إزاء عدد القاصرين غير المرافقين بينهم.

وانزلت سفينة تابعة لخفر السواحل صباح أمس السبت أكثر من 460 مهاجرا في نابولي في حين وصلت السفينة البريطانية « انتربريز » المشاركة في عملية صوفيا الأوروبية ضد مهربي البشر، إلى كاتانيا في صقلية وسط تصفيق نحو 625 مهاجرا كانوا على متنها.

أما ناقلة النفط اوكيرو التي يستخدمها خفر السواحل، فيتوقع وصولها مساء الأحد إلى اوغيستا في صقلية ناقلة 800 مهاجر.

أما المهاجرون الذين نقلتهم سفينة ويرا الالمانية التابعة لعملية صوفيا، فسيكون مشوارهم اطول حيث يتوقع أن يصلوا الاثنين إلى ميسينا في صقلية.

وستكون الرحلة أطول أكثر ل 510 مهاجرين استقلوا سفينة اكواريوس التي استاجرتها منظمتا اس او اس متوسط واطباء بلا حدود، والمتجهة الى تارنتي.

اما ال 1093 مهاجرا الذين صعدوا الى السفينة النروجية سيم بيلوت، فقد اضطروا الى المرور عبر جزيرة لامبيدوزا صباح الاحد لانزال مولودين جديدين واسرتيهما.

وبالنسبة لإيطاليا التي شهدت وصول نحو 150 ألف مهاجر العام الحالي وأكثر من نصف مليون مهاجر منذ صيف 2013، فإن حالات الوصول المكثفة هذه باتت روتينية. وفي كل مرة تنتظر حافلات المهاجرين لتوزيعهم على كافة أنحاء البلاد.

لكن خلافا للأعوام السابقة، فان اغلاق الحدود في شمال ايطاليا يعرقل سير المهاجرين الراغبين في مواصلة طريقهم باتجاه شمال اوروبا.

ونتيجة لذلك، تؤوي مراكز الاستقبال في بداية هذا الاسبوع نحو 165 ألف شخص اي بزيادة نسبتها 60 بالمئة عما كان قبل عام وثلاثة أضعاف تقريبا عما كان قبل عامين.

وتتم عملية الإيواء في ظروف صعبة بسبب بطء الإجراءات الإدارية حيث أن العديد من مديري هذه المراكز وغالبيتها فنادق قديمة او مراكز ترفيه تمت تهيئتها، لم يتلقوا مستحقاتهم منذ ربيع 2016.

وبحسب مشروع ميزانية الحكومة الايطالية التي ارسلت في تشرين الاول/اكتوبر الى بروكسل، فان ايطاليا انفقت 3,3 مليارات يورو العام 2015 لمواجهة حالة الطوارئ في مسالة الهجرة. وتوقعت انفاق بين 3,3 و3,8 مليارات يورو العام 2016.

وسيتعين بذل جهود مكثفة حيال القاصرين الذين لا يرافقهم اقارب ومعظمهم مراهقون تتراوح اعمارهم بين 15 و17 عاما.

وشهدت ايطاليا وصول نحو 20 ألف منهم هذا العام اي بزيادة نسبتها 50 الى 60 بالمئة مقارنة بالعامين الماضيين.

كلمات دلالية