خلال مواجهات

خبر إصابات خلال اقتحام الاحتلال لقبر يوسف واغلاق مطبعة شمال القدس

الساعة 06:02 ص|20 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مطبعة في بلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة، واستولت على معداتها بالكامل.

وقال بيان لجيش الاحتلال، قبل قليل، « إن اغلاق المطبعة والاستيلاء على معداتها، جاء وفق أمر عسكري موقع من قبل قائد المنطقة الوسطى العسكرية، كونها كانت تهم بطباعة لافتات لدعم شهيد البلدة مصباح ابو صبيح، حيث تم سحب المعدات التي استخدمت لطباعة اللافتات »التحريضية« ، والتي وُضعت في منزل ذوي الشهيد، ومراكز »تحريضية أخرى في المنطقة".

من جهة اخرى أصيب أربعة فلسطينيين بجراح، والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوة عسكرية إسرائيلية، فجر الخميس، في محيط “قبر يوسف”، شرق مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية.

وقال شهود عيان ، إن مئات المستوطنين، اقتحموا قبر يوسف بحراسة قوة عسكرية وأدوا طقوسا دينية، اندلعت على إثرها المواجهات.

وأضاف الشهود ان جيش الاحتلال أطلق النار الحي والرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان الفلسطينيين، فيما رد الشبان بالحجارة والعبوات الحارقة.

وقالت مصادر طبية فلسطينية، إن طواقمها عالجت أربعة شبان مصابين بالرصاص المطاطي، منهم مصاب في الوجه نقل لمستشفى رفيديا الحكومي في نابلس، والعشرات بحالات الاختناق تم معالجتها ميدانيا.

ويوجد “قبر يوسف”، في الطرف الشرقي لنابلس الخاضعة للسيطرة الفلسطينية، ويعتبره اليهود مقامًا مقدسًا منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967.

وحسب المعتقدات اليهودية، فإن عظام النبي يوسف بن يعقوب، أحضرت من مصر ودفنت في هذا المكان، لكن عددًا من علماء الآثار نفوا صدق الرواية الإسرائيلية، قائلين إن عمر المقام لا يتجاوز بضعة قرون، وإنه مقام (ضريح) لشيخ مسلم اسمه “يوسف دويكات”

كلمات دلالية