خبر عشراوي: انضمام إسرائيل لهيئة الأمم المتحدة للمرأة تنكر لمعاناة نساء فلسطين

الساعة 08:42 م|19 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

اعتبرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، انضمام إسرائيل لهيئة الأمم المتحدة للمرأة « تنكرا » لمعاناة المرأة الفلسطينية.

وقالت عشراوي في بيان صحفي تلقت وكالة أنباء « شينخوا » نسخة منه، إن الاتفاق الذي وقعه السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة دانى دانون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة مؤخرا، والذي انضمت إسرائيل بموجبه إلى الهيئة لتكون من الدول المشاركة في فعالياتها، هو « تنكر لمعاناة المرأة الفلسطينية وإمعان في الظلم والاضطهاد الواقع عليها ».

وأضافت أن الاتفاق « يأتي والنساء الفلسطينيات يعانين بفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وسياساته الإجرامية، فهن ضحية الحروب والحصار الإسرائيلي، وتصاعد وتيرة الإرهاب المنظم من قبل المستوطنين الإسرائيليين، إضافة إلى كونهن ضحية سياساته العنصرية والمتطرفة، وفريسة سهلة للفقر والجوع وفقدان التمكين الاقتصادي والأمن والسلم المجتمعي ».

ودعت عشراوي الهيئة إلى التراجع عن هذا الاتفاق الذي « يتعارض مع مبادئها ويكافئ إسرائيل على انتهاكاتها، والعودة في قرارها إلى وثائقها التوجيهية (..) التي في مجملها تتناقض مع ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته الممنهجة ضد المرأة الفلسطينية ».

كما طالبت المسؤولة الفلسطينية الهيئة « بالتوجه جديا نحو محاسبة إسرائيل ومساءلتها على جرائمها، وتوفير الحماية الدولية العاجلة للمرأة الفلسطينية، ووضع إسرائيل أمام مسؤولياتها القانونية والأخلاقية ».

وكان السفير الإسرائيلي لدي الأمم المتحدة داني دانون وقع في 14 من الشهر الجاري اتفاق تعاون شامل مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، حسب ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وأشارت الإذاعة إلى أن إسرائيل ستقوم بموجب هذا الاتفاق بمساعدة الدول النامية في مجالات عدة، ومنها تعزيز مكانة المرأة، وإقامة دورات تأهيلية للنساء في مجالي القيادة والأعمال.

ونقلت الإذاعة عن السفير دانون قوله، إن الإتفاق « سيبرز الدور الايجابي الذي تقوم به إسرائيل على الساحة الدولية، وسيساعد في وضع حد لمحاولات الفلسطينيين لتسييس هذه الهيئة ولانتزاع الشرعية عن دولة إسرائيل ».

كلمات دلالية