خبر تحقيق للاحتلال:الجيش لم يكن مستعدًا للأنفاق في الحرب الأخيرة على غزة

الساعة 09:17 ص|18 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

أظهرت نتائج تحقيق الجيش الاسرائيلي حول الحرب الأخيرة على غزة عدة أخطاء وإخفاقات في تقييمات الجيش، أثرت على نتائج العملية وقوة الضرر الذي استوعبته حماس كنتيجة لنشاطات الجيش الاسرائيلي، هذا ما نقل صباح اليوم في إذاعة الجيش.

كشفت نتائج التحقيق قبيل نشر تقرير مراقب الدولة في قضية تعامل الجيش مع الأنفاق، المتوقع أن يوجه انتقادًا حادًا جدًا لقادة الجيش والمسؤولين الكبار في القيادة السياسية، من بينهم رئيس الحكومة ووزير الحرب.

وتحدد في التقرير من بين عدة أمور أنه عشية العملية كانت الأنفاق الهجومية - التي تم حفرها لداخل مناطق إسرائيل - بالنسبة لأغلب قادة القوات أمرًا مجهولًا. بالرغم من أنهم عرفوا في الجيش الاسرائيلي عن وجود أنفاق فإن الاستعداد للتعامل معها لم يكن صحيحًا، ولم تعرف القوات ما هو المطلوب منها فعله أمام هذا التهديد في الوقت المناسب. فعليًا - حسب ما أظهره نفس التقرير - الألوية التي عملت في قطاع غزة لم تستعد كما يجب للهدف الأساسي للعملية، وهو التعامل مع الأنفاق، كما تم التصريح في بداية العملية من قبل الجيش.

نظام تحقيق هو من توصل لتلك النتائج في الجيش، يترأسه اللواء يوسي باخار، الذي كان في السابق قائد لواء غزة. في إطار عمل جهة التحقيق بحث حوالي 30 ضابطًا ومتخصصًا في القضية، وتقريبًا كل ضابط شارك في العملية ملأ استبيانًا، هذه الاستبيانات كشفت عن سلسلة من الإخفاقات في استعدادات الجيش، التي أدت في نهاية الأمر لتعامل غير مجدٍ مع الأنفاق التي كانت معروفة ومحددة.

الإخفاقات التي ظهرت في إطار تحقيق العملية كشفت عن فجوات في نظرية القتال ضد الأنفاق، في انسجام هيكلية الجيش مع القضية، وبالتالي فإن التدريبات والاستعدادات للأمر والقيادة العملية لم تكن جيدة بشكل كافٍ، كل ذلك كان له تأثير في نهاية المطاف على العملية.

 

كلمات دلالية