خبر « الاتصالات المصرية » تحصل على خدمات الجيل الرابع

الساعة 12:25 م|16 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر، الأحد، أن شركتي « فودافون مصر » و« اتصالات مصر »، وقعتا تراخيص إنشاء وتشغيل شبكات الجيل الرابع (4G) للهاتف المحمول.

وجاءت هذه الخطوة التي جرت السبت 15-10-2016، بعد توقيع شركة « أورانج مصر » لذات الاتفاقية الأسبوع الماضي، و« المصرية للاتصالات » في أغسطس/آب الفائت.

وفي بيانين منفصلين، قال الجهاز إن « فودافون مصر » حصلت على تراخيص الجيل الرابع مقابل 335 مليون دولار إضافة إلى 11.262 مليون دولار لتراخيص الهاتف الثابت الافتراضي.

بينما دفعت « اتصالات مصر » 535.5 مليون دولار إضافة إلى 11.262 مليون دولار مقابل تراخيص خدمات الهاتف الثابت الافتراضي.

ووفقاً للتراخيص التي وقعتها الشركتان، تحصل « اتصالات مصر » على ترددات 10 ميجا وفقاً لما طلبته من الجهاز، فيما تحصل فودافون على 5 ميجا من الترددات.

يأتي ذلك، بعدما وقعت « أورانج مصر » نهاية الأسبوع الماضي اتفاقاً للحصول على رخصة الجيل الرابع للمحمول ورخصة الهاتف الثابت مقابل نحو 495 مليون دولار.

ورفضت شركات اتصالات المحمول الثلاثة (أورانج، وفودافون، واتصالات)، نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، التقدم لشراء رخصة خدمات الجيل الرابع.

واعترضت الشركات الثلاث على الشروط التي وصفتها بـ « الجزافية » من جانب الحكومة المصرية.

وتعد ترددات الجيل الرابع (4G) امتداداً لخدمة الانترنت للهواتف المحمولة 3G و 2G.

و(4G)، هي ترددات تقدم الصوت والبيانات والوسائط المتعددة المتدفقة إلى المستخدمين، على قاعدة « أي زمان ومكان »، وبمعدلات بيانات أعلى وأسرع مقارنة بالأجيال السابقة.

ونهاية أغسطس/ آب الماضي، حصلت الشركة المصرية للاتصالات (حكومية)، على أول رخصة في البلاد لتقديم خدمات اتصالات الجيل الرابع مقابل 7.8 مليارات جنيه (نحو 878 مليون دولار)، لتكون المزود الرابع لخدمات الهاتف المحمول في مصر.

كلمات دلالية