خبر تركيا تسعى الى استيراد الغاز من « اسرائيل »

الساعة 08:12 ص|16 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

قالت مصادر إسرائيلية رفيعة في فرع الغاز إن تفاؤلا يسود هذا الفرع في ختام زيارة وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينيتس، إلى تركيا، وأن تقدما حاصلا في المفاوضات حول تصدير الغاز من « إسرائيل » إلى تركيا ومنها إلى أوروبا في غضون سنوات قليلة

وذكرت صحيفة 'يسرائيل هيوم' اليوم، الأحد، أن لقاء مطولا بين شطاينيتس ونظيره التركي، بيرات البيرق، عقد يوم الخميس الماضي، على هامش مؤتمر الطاقة الدولي في تركيا. وكان هذا أول لقاء بين مندوبين إسرائيلي وتركي بمستوى وزراء منذ ست سنوات.

ونقلت الصحيفة عن شطاينيتس قوله إن إمكانية مد أنبوب ينقل الغاز الطبيعي من « إسرائيل » إلى تركيا ومنها إلى أوروبا كان على جدول أعمال اللقاء، وأنه خلال اللقاء 'تحدثنا بشكل مفصل حول الغاز الطبيعي وإمكانية مد أنبوب لنقل الغاز من « إسرائيل » إلى تركيا، بهدف نقل الغاز الطبيعي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا. ونحن ندرس مد أنبوب آخر عن طريق قبرص واليونان.

ويتوقع أن « إسرائيل » وتركيا، في الربع الأول من العام المقبل، على التوصل إلى اتفاق بشأن مد أنبوب الغاز بين الدولتين. ويقدر المسؤولون في فرع الغاز في « إسرائيل » أن يتم مد الأنبوب خلال ثلاث سنوات، بحيث سينفذ هذا المشروع شركات من القطاع الخاص بدعم من الحكومة الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن شطاينيتس والبيرق بحثا على انفراد قضايا سياسية، وأن تركيا معنية بمساعدة الفلسطينيين على إقامة محطتي توليد كهرباء في غزة وجنين، وأن « إسرائيل » تدرس الأمر بصورة إيجابية 'طالما أنه لا يمس بالأمن' ويجري بالتنسيق مع « إسرائيل »

وتدعي « إسرائيل » أنها لا تكترث إزاء مشروع مشابه آخر يقضي بمد روسيا أنبوب غاز إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

وتبحث « إسرائيل » في مد أنبوب غاز إلى اليونان أو قبرص، كما تبحث في مد أنبوب آخر إلى مصر بهدف تحويل الغاز إلى سائل ونقله بحاويات من مصر إلى أوروبا.

يشار إلى أن « إسرائيل » وقعت اتفاقا مع الأردن حول تصدير الغاز إلى الأخيرة لكن هذا الاتفاق يواجه احتجاجات في الشارع الأردني ضد التعامل مع « إسرائيل ». وجرت مظاهرة يوم الجمعة الماضي في العاصمة عمان طالب فيها المتظاهرون بإلغاء الاتفاق مع 'العدو' الإسرائيلي.

 

كلمات دلالية