خبر التربية تشيد بقرار اليونسكو المتعلق بالمؤسسات التعليمية في فلسطين

الساعة 08:04 ص|16 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

أشادت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، بقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم « اليونسكو » بشأن المؤسسات التعليمية والثقافية في فلسطين، لا سيما فيما يتعلق باستنكار الانتهاكات الإسرائيلية بحق التعليم في القدس وقطاع غزة والمناطق المحاذية للجدار الفاصل.

ووصفت الوزارة في بيانها القرار بالتاريخي حيث جاء متزامناً مع الهجمة الشرسة التي يشنها الاحتلال ضد المؤسسات التعليمية في فلسطين خاصة في مدينة القدس، وفي ظل ممارساته القمعية والعنصرية الرامية إلى ضرب العملية التعليمية في المدينة المقدسة وتشويه معالم الهوية الوطنية الفلسطينية.

وبينت الوزارة أهمية هذا القرار الذي تضمن التنديد بتدمير المؤسسات التعليمية والثقافية نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وانتهاك حرمة مدارس الأونروا، وتدمير المدارس الفلسطينية بما فيها مدرسة أبو نوار والخان الأحمر، بالإضافة إلى القلق الناتج عن الجدار الفاصل وتأثيره على التعليم، والمطالبة بوقف الرقابة على المناهج الدراسية.

وتضمن القرار أيضاً الإشادة بالدول المانحة للقطاع التعليمي على مساهماتها السخية لتطوير البنية التحتية التعليمية في فلسطين.

وشددت الوزارة على ضرورة إلزام إسرائيل بالقرارات الأممية والعمل الجاد من أجل لجم كافة الانتهاكات المتواصلة ضد المدارس والجامعات.

وفي السياق ذاته، أشارت الوزارة إلى أن القرار يبرهن على مساعي القيادة السياسية وتحركها الدبلوماسي عبر توجهها للمنظمات الأممية وحرصها على الدفاع عن الحقوق الشرعية الفلسطينية لا سيما الحق في التعليم الذي كفلته المواثيق والأعراف الدولية.

وجددت الوزارة دعوتها لجميع الشركاء والمنظمات الحقوقية والإنسانية والإعلامية إلى بذل كل الجهود من أجل فضح انتهاكات الاحتلال وتوفير الحماية للأطفال الفلسطينيين وللمؤسسات التربوية.

كلمات دلالية