خبر الهباش يلتقي حاخامات يهود في القدس

الساعة 08:56 م|13 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

اجتمع  وفد يرأسه محمود الهباش المستشار الديني لرئيس السلطة الفلسطينية، اليوم الخميس، مع حاخامات صهاينة كبار في ضيافة رئيس كيان الاحتلال رؤوفين ريفلين.

ونظم اللقاء « معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى » الذي وصفه باللقاء « الغير مسبوق » حيث ترأسه الهباش برفقته وفدا من سلطة رام الله ضم شخصيات دينية رفضت جميعها الكشف عن أسمائها.

ولفت إلى أن الوفد الإسرائيلي ضم الحاخام موشيه ليختنشتاين، رئيس معهد « هار عتصيون » اليهودي في مجمع « غوش عتصيون » الاستيطاني، والحاخام دانيال تروبر مؤسس منظمة « غيشير » ورئيسها الفخري، والحاخام اسحق يوسيف وهو الحاخام الأكبر لـ”السفارديم” في « إسرائيل ».

مشيرا إلى أنه يعزم مواصلة هذا الحوار « لإيجاد خطوات عملية إضافية لتخفيف حدة التوتر الديني »، مدعيا أن المشاركين من كل جانب فهموا وجهة نظر الطرف الآخر حول الصراع.

وحسب بيان« معهد واشنطن » فإن الوفدين أجمعوا على« نبذ العنف وشجب قتل الأبرياء وأي اعتداء من نوع آخر »، فيما أكدوا على ضرورة « تعزيز السلام ومعارضتهم لجميع أشكال العنف القائم على أساس ديني ».

ودعا الجانبان إلى « العمل من أجل قيام سلام عادل واحترام متبادل لحياة الإنسان والحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة والقضاء على الكراهية الدينية »، وفقا لتصريح مشترك.

وكان الهباش التقى مطلع العام الجاري بالحاخام موشيه ليخنتشتاين، ثم بدأ كل منهما باصطحاب ثلاثة مرافقين في الجولات التالية.

كلمات دلالية