خبر لا أمطار حتى اللحظة وخشية من تلف المزروعات

الساعة 07:55 ص|12 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

بخلاف العام الماضي الذي شهد في مثل هذه الايام تساقطاً غزيراً للامطار، لم نشهد حتى اللحظة أمطاراً ما تسبب في قلق الكثير من المزارعين وخبراء الزراعة.

وفي الوقت الذي كان معدل تساقط الامطار حتى مثل هذه الايام من العام الماضي اكثر من 5 في المئة من المعدل السنوي أي ما مجموعة 7.5 مليون متر مكعب من المياه لم تشهد الفترة الحالية أي تساقط للأمطار، ما ينذر بزيادة الامراض الزراعية ونمو الحشرات والآفات الضارة وزيادة ملوحة الارض المزروعة كما يقول المهندس نزار الوحيدي مسؤول وحدة الارشاد والري والتربة في وزارة الزراعة بغزة.

ويحذر الوحيدي من المضار السلبية لاستمرار تأخر تساقط الامطار على القطاع الزراعي وعلى حظوظ نجاح الزراعة الخريفية والزراعة الشتوية بشكل عام.

وقال الوحيدي لـ صحيفة« الايام » إن شريحة واسعة من المزارعين تعول على الامطار في هذه الايام لنجاح زراعتها الخريفية وخصوصاً الكوسا والخيار والشعير والقمح وغيرها.

وأضاف ان تساقط الأمطار يساهم في غسل الزيتون وتجويده وكذلك غسل تربة الحمضيات والتربة بشكل عام من الاملاح التي تراكمت من طيلة الصيف الماضي بسبب الري التقليدي.

وتوقع ان تتعرض الكثير من المحاصيل الزراعية لأمراض وآفات زراعية صعبة بسبب تكاثر ونمو الحشرات المضرة والتي تهاجم المزروعات بلا رحمة.

وقال الوحيدي إن ارتفاع درجات الحرارة في هذه الأيام لا يساهم في خلق بيئة صحية لمعظم المحاصيل الزراعية.

واكد الوحيدي ان وضع القطاع الزراعي سيزداد صعوبة وقسوة اذا ما استمر تأخر تساقط الأمطار والذي يؤثر ايضاً من ناحية اقتصادية على المزارعين الذين يضطرون الى الري التقليدي ودفع فاتورة المياه المكلفة.

ويبلغ متوسط تساقط الأمطار السنوي على قطاع غزة نحو 380 ملمترا.

وتزداد المخاوف اكثر في صفوف مزارعي المحاصيل الخريفية وخصوصاً البذور سيما بعد ان قلبوا وحرثوا الارض وجهزوها لبدء عملية الزراعة بانتظار تساقط الأمطار كما هو الحال مع المزارع جمعة خضر صاحب مزرعة في شرق جباليا.

وقال خضر الذي انتهى من حرث ارضه بانتظار زراعة القمح ككل عام إن الإنتاج الزراعي الخريفي وازدهاره مرهون بهطول الأمطار الذي يساهم في زيادة الإنتاج وإنجاح الموسم.

وعبر خضر خلال حديث لـ« الايام » عن مخاوفه من استمرار تأخر هطول الأمطار لهذا الموسم حيث أنه موسم الحرث و تقليب التربة.

وقال خضر إنه متخوف من الأمر ذاته لأنه من غير العادة ان تتأخر الأمطار عن الهطول، مضيفاً بأنه في العادة أنهم باشروا عملية الحرث وتقليب التربة إلى أن تساقط هطول الأمطار عرقل خططهم.

فيما يأمل شقيقه حاتم خضر صاحب مزرعة أُخرى في ان تشهد الأيام القادمة تساقطاً جيداً للأمطار كي يبدؤوا عملية الزراعة.

وأضاف خضر إن العام الماضي كان ممتازاً واستثنائياً وساهم بشكل كبير في زيادة المحصول والإنتاج وتوفير المزيد من الأموال.

 

 

 

 

 

كلمات دلالية