خبر لجنة كسر الحصار تطالب بتوفير حماية دولية لسفينة زيتونة

الساعة 04:46 م|02 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

 

طالب رئيس اللجنة الشعبية لكسر الحصار النائب جمال الخضري، بضرورة توفير حماية دولية تُمكن المتضامنات الدوليات والعربيات على متن سفينة زيتونة من الوصول إلى شواطئ قطاع غزة بأمان لأداء رسالتهم الإنسانية، في ظل تهديدات الاحتلال بمنعهم.

وقال الخضري في بيان صحفي، اليوم الأحد، « إن المتضامنات على سفينة زيتونة انطلقوا بطريقة رسمية وقانونية من ثلاثة موانئ أوروبية بوداع رسمي وشعبي، مبينة إلى أن اعتراضهم غير القانوني وغير الشرعي ».

ولفت إلى أن تهديد السفينة النسائية قرصنة يحكمها مبدأ غير قانوني وغير شرعي من احتلال يفرض طوقاً بحرياً وحصاراً مشدداً ضد قطاع غزة منذ عشرة سنين رغم القوانين الدولية الرافضة لذلك.

وبين أنه « لا يوجد أي مقارنة بين متضامنات شرعيات رسالتهن إنسانية وبين قوة عسكرية تفرض الواقع بالقوة والعنف ».

وشدد على ضرورة توفير حماية للسفينة خشية تكرار مصير سفينة « مرمرة » التركية التي كانت ضمن أسطول الحرية الأول وتعرضت لهجوم « إسرائيلي » قتل فيه عشرة متضامنين أتراك وأصيب آخرين.

وأشار الخضري إلى أن الدول تحافظ على رعاياها منوها إلى أنه يتطلب جهد دبلوماسي فوري من قبل دول المشاركات في المحاولة النسائية لاختراق حصار غزة.

وانطلقت سفينة زيتونة التضامنية باتجاه قطاع غزة منذ منتصف الشهر الماضي فيما تنتظر سفينة أمل 2 في إحدى موانئ مالطا بانتظار لحظة الانطلاق للالتحاق بها سعيا لكسر الحصار عن القطاع.

كلمات دلالية