سلاح المقاومة اليوم أضعاف ما كان عليه سابقاً..

خبر مشعل: حماس ستختار رئيساً جديداً لمكتبها السياسي العام المقبل

الساعة 06:37 م|24 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، اعتزام حركته لإجراء انتخابات داخلية خلال العام المقبل لاختيار رئيساً جديداً للمكتب السياسي بدلاً منه.

وقال مشعل خلال كلمة له في ندوة سياسية بعنوان « التحولات بالحركات الإسلامية » عقدت في العاصمة القطرية الدوحة مساء السبت: اسماعيل هنية رئيس وزراء سابق وهذا نموذج فلسطيني نفخر به، ولا بأس أن يكون خالد مشعل رئيس مكتب سياسي سابق لحركة حماس، مضيفاً سأترك الفرصة للشباب وعلى القائد أن يترجل وهو قادر« .

وأشار إلى أن المطلوب في هذه المرحلة يتمثل بالمرونة بشرط عدم الخضوع لشروط الآخرين، مبينًا أن حركته تعلمت الدروس مما حدث في الداخل والخارج.

وفيما يتعلق بالمقاومة أكد مشعل، أن المقاومة أصبحت أقوى من ذي قبل وتمتلك من السلاح أضاف ما كانت تمتلكه قبل العدوان الأخير على قطاع غزة. 

ولفت إلى أن مقاومة الشعب الفلسطيني ذاتية ومستمرة باستمرار الاحتلال، منوهًا على أن حماس ليست نمطا تقليديا بالحركات الإسلامية لأنها بالأصل حركة مقاومة وتحرر من الاحتلال.

ونوه إلى أن حماس »تنحاز لتطلعات الشعوب باعتبارها حركة شعبية في الأساس ولم تنحاز إلى أنظمة ضد شعوبها« ، مشددًا على أن التحدي أمام الإسلاميين يمثل القدرة على الحفاظ على الشراكة مع الغير.

كما قال مشعل: »حماس تأثرت بالتحولات التي أفرزتها ثورات (الربيع العربي)، وربما كان فوزنا في انتخابات 2006 خطوة مبكّرة في حالة (الربيع العربي)، وما واجهته من ثورة مضادة« .

وذكر مشعل أن المقاومة- وإن كانت تأثرت إيجابًا وسلبًا من (الربيع العربي) و »الثورات المضادة" فهي تتميز بأن مقاومة ذاتية مرتبطة بوجود الاحتلال تحسنت الظروف أو ساءت.

كلمات دلالية