خبر عريقات يرحب بخطاب أوباما في لأمم المتحدة

الساعة 04:22 م|21 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

رحب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الأربعاء بخطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة الماضية.

وأبرز عريقات في بيان صحفي تأكيد أوباما « وجوب قيام إسرائيل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي »، مشددا على أن « هزيمة الإرهاب وتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، لا يمكن أن يتحقق إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية ».

وعلى صعيد دعوة أوباما لوقف « التحريض » الفلسطيني، قال عريقات إنه « لا يمكن المساواة بين سلطة الاحتلال (إسرائيل) وممارساتها ضد الشعب الفلسطيني بما يشمل المستوطنات والإملاءات والاغتيالات والاعتقالات والحصار والإغلاق والإعدامات الميدانية وسوء معاملة الأسرى وبين الشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت الاحتلال منذ 50 عاما ».

واعتبر عريقات أن « معالجة أشكال التحريض كافة تتم عبر اللجنة الثلاثية برئاسة أمريكا التي أقرتها الاتفاقات الموقعة وترفضها الحكومة الإسرائيلية، ونتساءل أين هو التحريض الفلسطيني الذي تحدث عنه الرئيس أوباما؟ ».

وكان أوباما أكد في خطابه مع بدء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بأنه يتعين على إسرائيل الإدراك بأنها لن تستطيع احتلال أراض فلسطينية والاستيطان فيها إلى الأبد.

وأضاف أوباما أنه يجب على الفلسطينيين من جهة أخرى الاعتراف بشرعية إسرائيل ورفض « العنف والتحريض ».

ومن المقرر أن يجتمع أوباما في نيويورك اليوم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأعلن البيت الأبيض في بيان نقلته الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن أوباما « سيعرب لنتنياهو عن قلقه إزاء النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية وتأثير ذلك على فرص إقامة دولة فلسطينية قابله للحياة ».

كلمات دلالية