خبر 4 خطايا لمورينيو تسببت في انتكاسة مانشستر يونايتد

الساعة 08:56 م|20 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

مع بداية خوض مانشستر يونايتد الإنجليزي المباريات الرسمية تحت قيادة مدربه الجديد جوزيه مورينيو كان هناك ارتياح كبير لدى جماهير المانيو في جميع أنحاء العالم.

فقد استطاع المدرب البرتغالي (53 عاما) أن يحقق 3 انتصارات متتالية، يضاف إليها الفوز بكأس السوبر على حساب ليستر سيتي بطل الدوري، ما جعل الجميع يغرق في التفاؤل، خصوصا وأن الفريق لم يلعب بكامل قوته.

لكن دوام الحال من المحال فقد سقط مورينيو مع فريقه في 3 مباريات متتالية، بدأت بالخسارة في الدوري الإنجليزي أمام مانشستر سيتي، الذي يدربه غريمه اللدود بيب جوارديولا، ثم جاءت خسارته بعد ذلك في الدوري الأوروبي أمام فينورد الهولندي، وأخيرًا الخسارة أمام واتفورد الأحد الماضي في البرمييرليج.

ويقول أندرياس سينا، الخبير في شؤون « الشياطين الحمر » والعاشق للفريق الإنجليزي إن الفريق ظهر في مبارياته الأخيرة بشكل فاتر وغير مرتب وبدا وكأنه في سبات عميق.

وأضاف سينا في عامود كتبه بموقع « فوكوس الألماني »، أن الفريق لم يستطع رفع قوته وأن كثيرًا من اللاعبين خارج « الفورمة »، وهناك عناصر كثيرة تشير إلى أنه ليست هناك بداية جديدة وإنما تذكر بزمن المدرب لويس فان جال.

وعند النظر إلى كافة الأوضاع يتضح أن المشكلة ليست بسبب لاعب أو آخر وإنما بسبب المدرب، كما يضيف سينا.

أخطاء في مواجهة جوارديولا

في أول ديربي على الأراضي الإنجليزية مع غريمه اللدود، بيب جوارديولا، ارتكب مورينيو أخطاء أظهرت عدم وجود فرصة أمامه في مواجهة المدرب الكاتالوني.

ففي الشوط الأول لعب بفيلايني وبوبجا فقط في خط الوسط بينما كان روني وحده في قلب الهجوم وقد استغل جوارديولا هذه المسألة تمامًا، فمن المعروف عنه أنه يعتمد على التحكم في الكرة وكان بإمكانه أن يخرج فائزًا في الشوط الأول نتيجة 5- صفر، حسب ما كتب أندرياس سينا.

لكن على العموم استطاع مورينيو في الشوط الثاني أن يجمع شتات فريقه بعدما أضاف لاعبا ثالثا في خط الوسط هو هيريرا، وصارت الكفتان متساويتان وكان من الأجدر أن تنتهي المباراة بتعادل الفريقين حسب رأي سينا. لكن المباراة انتهت بفوز مانشستر سيتي 2-1.

المباراة التالية لمباراة مان سيتي، كانت هي الأولى له بدور المجموعات بالدوري الأوربي « يوروبا ليج »، وخسر مانشستر يونايتد أمام مضيفه فينورد روتردام الهولندي بصفر مقابل هدف.

وفي تلك المباراة أراح مورينيو عددًا من أهم لاعبيه وتمسك باللعب بثلاثة لاعبين في خط الوسط.

وبينما نجج هيريرا مجددا في الظهور بشكل جيد بدا بوجبا بعيدًا عن مستواه ولم يؤد مباراة جيدة.

لوم الحكام وانتقادات غير مبررة

وفي المباراة التي تلت ارتكب مورينيو خطأ كبيرًا عندما لم يمنح لاعبيه الفرصة ليجدوا بعضهم البعض وقام بدلا من ذلك بعقاب اللاعبين بشكل مبالغ فيه ما أدى إلى حدوث قلاقل داخل الفريق، حسب رأي أندرياس سينا، عاشق مانشيتر يوناتيد والخبير بشؤونه.

وجاءت الخسارة أمام واتفورد كبيرة حيث كانت بهدف مقابل 3 أهداف، ليتجمد رصيد مان يونايتد عند 9 نقاط من فوز في 3 مباريات وخسارة مبارتين وتراجع إلى المركز السادس في ترتيب البرمييرليج.

وتصدر مورينيو ويونايتد عناوين الصحف البريطانية التي ركزت على ضعف خط وسط الفريق، وإرجاعه لواين روني ليتولى مهمة صانع الألعاب عوضا عن دوره الحقيقي كمهاجم.

وبدلا من أن أن يحاول مورينيو العثور على المبرر الحقيقي لانتكاسة فريقه الجديد كرر ما كان يفعله في الماضي في محطاته المختلفة مثل ريال مدريد وتشيلسي وإنتر ميلان، حيث ألقى باللوم على الحكام، وقال: « لا يمكننا أن نتحكم في الحكام والحظ ».

ويقر أندرياس سينا في موقع « فوكس »، بأن المباريات الثلاث التي خسرها مورينيو كانت فيها فعلا قرارات تحكيمية ضد فريقه وهي مشكك فيها على الأقل، حيث إنها أثرت على النتيجة ويضيف: « لكن ذلك لا يجب أن يثير الانتباه بسبب الظهور الضعيف للفريق (في اللقاءات الثلاثة) ».

كما وجه مورينيو انتقادات علنية للاعبيه، بعضها مبرر وآخر غير مبرر. ومن بين الانتقادات غير المبررة حديثه بعد ديربي مانشستر حول عدم وجود خبرة لدى هينريك مخيتريان وكذلك جيسى لينجارد.

فالواقع يقول إن مخيتريان من خلال تجربته الطويلة في دورتموند خاض مباريات كبيرة وقوية في بطولات على أعلى المستويات.

وكذلك جيسي لينجارد الذي لا تنقصه الخبرة، حيث إنه واجه مان سيتي مثلا مرتين قبل تلك المباراة.

أجمعت الصحف البريطانية على ضرورة أن يجري مورينيو تغييرا شاملا في توزيع الأدوار في الفريق.

ويقول سينا إنه يجب على مورينيو أن يعمل الآن على استقرار الفريق « وهذا لا يمكن أن ينجح إلا إذا دافع عن فريقه وعمل على وجود هدوء بداخله ».

ويضيف الخبير بشؤون مان يونايتد: « يجب على المدرب الجديد أن يجد طريقة اللعب، التي تخدم الفريق بأسره ولا تعتمد على أسماء بعينها. ولذلك عليه أن يمنح اللاعبين الوقت لأن الفريق لديه توازن فعلا ».

أما مورينيو فيعترف من جهته، قائلا: « أنا أدرك تماما بأنه من مسؤوليتي تحسين أداء الفريق واللاعبين. أمامي الكثير من العمل ».

ويضيف المدرب البرتغالي: « لا يتعلق الأمر فقط بالناحية التكتيكية وحسب بل بالناحية النفسية أيضا. يجب أن نتحسن دون أي شك ».

كلمات دلالية