خبر المالكي: على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين

الساعة 12:20 م|20 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

طالب وزير الخارجية رياض المالكي، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين الفلسطينيين، وإيجاد حل عادل لمعاناتهم.

وقال المالكي في خطابه بقمة الأمم المتحدة حول اللاجئين، التي أقيمت في مقر الجمعية العامة العام في نيويورك اليوم الثلاثاء، إن الغالبية من الشعب الفلسطيني اللاجئ ما زالت تنتظر العودة لبيوتها وأراضيها المحتلة.

وأضاف: هناك حوالي 5.5 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، ما يشكل ربع عدد اللاجئين في العالم، مشيرا إلى أن هؤلاء اللاجئين يعانون من محنة طال أمدها ومنهم من أصبحوا لاجئين للمرة ثانية بسبب الصراعات والحروب والفوضى التي تتعرض لها المنطقة، فعلى سبيل المثال هناك حوالي 450 ألف فلسطيني لاجئ في سوريا، اضطروا اللجوء إلى لبنان، وأن الآلاف منهم لجأوا الى الأردن، وانضموا إلى مليوني لاجئ هناك.

وقال المالكي: بعد سبعة عقود من الزمن، ما زال اللاجئ الفلسطيني يعاني بسبب فشل المجتمع الدولي في تحمل مسؤوليته السياسية والقانونية والإنسانية والأخلاقية لإنهاء الظلم والاحتلال، الى جانب إنكار حقوق الشعب الفلسطيني، كحق تقرير المصير وحق عودة اللاجئين الى بيوتهم، بما ينص عليه إعلان نيويورك حول اللاجئين.

وأضاف أنه قد حان الوقت لتسأل الدول نفسها ما الذي يجب فعله لإنهاء معاناة ومأساة الشعب الفلسطيني، الحل الذي سيجلب موجة إيجابية للمنطقة بأكملها. وقال إن الصراع الجاري في المنطقة لا يعني أن إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية أصبح أمرا أقل أهمية، بل العكس تماما يجعل إيجاد الحل أكثر أهمية من أي وقت مضى.

كلمات دلالية