خبر « زيكا » يصل مصر و« إسرائيل » .. هل ينتشر في غزة والضفة؟

الساعة 12:46 م|13 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

كشفت وزارة صحة الاحتلال الإسرائيلي عن تسجيلها 14 حالة إصابة بفيروس « زيكا » في (إسرائيل ) منذ انتشاره في شباط/ فبراير الماضي.

وقال مدير خدمات « صحة الجمهور » في الوزارة إيتمار غروتو، « إنه لا يُخشى في هذه المرحلة من تفشي الفيروس في البلاد ».

كما، وأعلنت مؤخراً الصحة المصرية على لسان  وزيرها د. أحمد عماد الدين أن البعوضة الناقلة لفيروس « زيكا » دخلت مصر وتنتشر على نحو محدود في محافظتي المنيا وأسيوط.

صحة الاحتلال: لا يُخشى في هذه المرحلة من تفشي الفيروس في البلاد

وقال إن الوزارة تشن حملة لمواجهة الفيروس ومحاصرته حتى يتم القضاء عليه نهائياً من خلال الطب الوقائي، مضيفا أن الفيروس منتشر في العالم، وتحديدا أميركا اللاتينية منذ الأربعينيات .

وزارة الصحة الفلسطينية بدأت استعداداتها لمواجهة محتملة لمرض « زيكا » الذي بدأ الانتشار مؤخرًا في عدد من دول العالم، خاصة بعد انتشاره في « إسرائيل » ومصر.

الطب الوقائي في رام الله: لم يتم تسجيل أي إصابة في الضفة وغزة واستعدادات لمواجهة محتملة لفيروس « زيكا »

مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة الفلسطينية الدكتور ضياء حجاجي قال في حديث مع « القدس » دوت كوم، إن المرض مرشّح للانتقال إلى فلسطين رغم أنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابه به حتى اللحظة، لافتًا إلى أن الوزارة « بدأت تستعد لأيّ مواجهة محتملة لظهور المرض ».

وأوضح أن وزارة الصحة عقدت منتصف الأسبوع جلسة تنسيق مع مختلف الجهات العاملة في الوزارة لرفع الجاهزية، وتجهيز ما يلزم لمكافحة المرض الذي يُصيب الإنسان عبر « لدغات » البعوض المصابة.

من جانبه، قال مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة في غزة د. مجدي ضهير « من المستبعد وغير وارد أن ينتشر فيروس زيكا في قطاع غزة والضفة المحتلة لسببٍ وجيه هو أن البعوض الذي يحمل الفيروس غير موجود، ولا يعيش في البيئة الفلسطينية ».

 الطب الوقائي في غزة: البعوض الذي يحمل الفيروس غير موجود في البيئة الفلسطينية وقد تكون الإصابات الإسرائيلية من الحالات الوافدة من مناطق ينتشر فيها الفيروس

وأضاف لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »: لا داعي للهلع ويجب التعامل بأريحية مع الأخبار الواردة حول الفيروس بعيداً عن التهويل والتخويف، خاصة أنه لم تسجل حتى اللحظة أي إصابات بالفيروس سواء بالضفة أو القطاع، كما أن الفيروس لا يصيب إلا شريحة بسيطة، علاوة على أن البعوض الناقل للفيروس غير موجود إطلاقاً بالبيئة الفلسطينية ومن الصعب أن ينتشر فيها.

وتوقع ضهير أن يكون الأشخاص الإسرائيليين الذين أصيبوا بالفيروس من الحالات الوافدة إلى فلسطين المحتلة، وأنهم اتوا من بيئة ينتشر فيها الفيروس بكثرة.

وأكد ضهير أن وزارته تتواصل مع الوزارة في رام الله وتطلعها الأخيرة على جميع الدراسات والأخبار والفحوصات واللقاحات التي تخص جميع الأمراض، مشيراً إلى أن الإجراءات الوقائية في غزة والضفة واحدة، وان العلاقة بين شطري الوطن قوية ومتينة.

ويؤدي فيروس زيكا إلى أعراض قد يصعب رصدها حتى لدى أكثرية الأشخاص، كذلك قد يؤدي إلى تشوهات دماغية خطيرة لدى الأجنة بينها حالات صغر الجمجمة، ويظهر ثلث المواليد الجدد ممن تنتقل الإصابة لهم في رحم الوالدة أعراض أمراض بصرية، مثل التهاب العصب البصري ومشكلات في شبكية العين وصولاً حتى إلى العمى.

ويمكن لفيروس زيكا أن يؤدي لدى البالغين إلى التهاب الملتحمة، وفي بعض الحالات النادرة إلى التهاب القزحية، وهو انخفاض في ضغط العين قد يؤدي إلى العمى الدائم.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت انتشار فيروس « زيكا » كـ « حالة طوارئ للصحة العامة تثير قلقاً دولياً » في الأول من شباط/ فبراير 2016.

وأكدت المنظمة على أن الفيروس، اكتشف لأول مرة في أوغندا عام 1947، وينتشر حالياً في القارتين الأمريكتين.

كلمات دلالية