بالفيديو من الحرير الخالص..إستبدال كسوة الكعبة المشرفة فجر اليوم

الساعة 05:27 ص|11 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

استبدلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كسوة الكعبة المشرفة فجر اليوم الأحد ، حيث قام منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد تم صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

كما جرت العادة أن تستبدل الكعبة كسوتها مرة واحدة كل عام وذلك أثناء فريضة الحج وبعد أن يتوجه الحجاج الى صعيد عرفة، يتوافد أهل مكة إلى المسجد الحرام للطواف والصلاة ومتابعة تولي سدنة البيت الحرام تغيير كسوة الكعبة المشرفة القديمة واستبدالها بالثوب الجديد استعدادا لاستقبال الحجاج في صباح اليوم التالي الذي يوافق عيد الأضحى.

ويستهلك الثوب الواحد للكعبة المشرفة حوالي 670 كيلو جراماً من الحرير الطبيعي و150 كيلو جراما من سلك الذهب والفضة ويبلغ مسطحه الإجمالي 658 مترا مربعا ويتكون من 47 لفة، طول الواحدة 14 مترا وبعرض 95 سنتيمترا. ويكلف الثوب الواحد نحو 17 مليون ريال سعودي.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة 20 مليون ريال وتصنع من‌ الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمتراً وبطول 47 متراً والمكون من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

في عام 1397هـ الموافق1977م أنشأت السعودية مصنعا جديدا لكسوة الكعبة بمنطقة “أم الجود” بمكة المكرمة، وزودته بأحدث الإمكانيات اللازمة لإنتاج الكسوة، مع الإبقاء على أسلوب الإنتاج اليدوي لما له من قيمة فنية، ومصنع “أم الجود” ما زال مستمرا حتى الآن في نيل شرفة صناعة كسوة الكعبة المشرفة .

تحاك وتطرز كسوة الكعبة بأيدي شباب سعوديين في منتصف العشرينات من عمرهم، إذ استطاع (30) شابًا سعوديًا من خريجي المعهد الصناعي الثانوي بمكة المكرمة بعد اجتيازهم برنامجًا تدريبيًا لمدة عامٍ واحد يشتمل على المراحل السبع المخصصة لإنتاج كسوة الكعبة، عقد بالشراكة بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

 

كلمات دلالية