خبر الأونروا تطالب الدول العربية دعمها للتغلب على الأزمة المالية

الساعة 08:45 م|08 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين « الاونروا » بيبر كرينبول، الدول العربية، لمساعدة الوكالة في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها.

وحذر المسؤول الأممي في كلمته امام مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته 146 التي عقدت اليوم الخميس، بالجامعة العربية، من تأثير تدهور الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال: « إنه جاء لهذا الاجتماع لنقل رسالة بسيطة لبقاء الدعم للاجئين الفلسطينيين »، مشيرا الى أن العرب حققوا خلال العقود الماضية العديد من الإنجازات القومية مثل تأميم قناة السويس والاستقلال وتأسيس الجامعة العربية، والاقتصاد الصناعي والتنمية الاجتماعية، ولكن اللاجئين الفلسطينيين بقوا شاهدين تاريخيين على عدم العدالة.

وأضاف: أن « هناك تساؤل مع الوقت لماذا يهتم العالم باللاجئينً بينما هناك قضايا اهم، لافتا إلى أن 3 ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون أسوء وضع لهم منذ النكبة ».

وقال كرينبول: « إن الأهم أن الجيل الجديد من اللاجئين يفقد الأمل في السياسة والدبلوماسية، فمعظم الشباب الفلسطينيً ولدوا بعد عملية السلام، وأخبروا من العالم أن يتبنوا خطا معتدلا سيكون الأفضل لهم، منبها إلى مخاطر الراديكالية على الشباب اللاجئ المحبط والمعزول إلى حد كبير.

وأضاف: »لدينا مسؤوليات لحمايتهم من هذه المخاطر« ، موضحا أن هذه المسألة ليست إنسانية فقط ولكنها استثمار في الأمن والاستقرار في العديد من المناطق.

ووجه كرينبول، الشكر للدول العربية التي تستضيف اللاجئين الفلسطينيين: »الأردن لبنان مصر سوريا وفلسطين« .

وقال: »إنه من اجل الاستقرار والأمن نحتاج لمعالجة جديدة لموضوع الاونروا والبحث عن آليات تمويل ثابتة".

كلمات دلالية